شبح الجوع يقترب من لبنان ويهدد مواطنيه

شبح الجوع يقترب من لبنان ويهدد مواطنيه
0

قال وزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي، ان لبنان سيصبح قريبا عاجزا عن إطعام مواطنيه وأزمة الغذاء تلوح في الأفق.

وأشار كليفرلي إلى أن معدلات التضخم والفقر المتزايدة في ظل أزمة البلاد الاقتصادية كان يمكن منعها لانها من صنع الانسان، محملا النخبة السياسية المسؤولية حول ما وصلت اليه البلاد. بحسب RT Arabic.

مؤكدا أن الخطر الأكثر الحاحا هو خطر الغذاء وأن تسونامي الجوع سيجتاح لبنان بعد أشهر من انفجار المرفأ. وأوضح أن أي إنهاء للدعم سيزيد الأمور سوءا، وأضاف: “أكرر دعوتي لقادة لبنان لفعل ما هو مطلوب وإجراء إصلاحات… فالبديل سيكون مروعا”.

أكثر من نصف اللبنانيين مهددين بالفقر في 2021

وكان البنك الدولي قد أكد، في تقريره الاقتصادي حول لبنان أن الفقر يهدد أكثر من نصف السكان في عام 2021 وأن البلاد تعيش فترة ركود شاقة

وانتقد البنك الدولي الحكومة اللبنانية على تقاعسها وعدم القيام بخطوات فعالة، وتوقع أن يبلغ نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الإجمالي 194% بحسب موقع بوابة الأخبار.

وأشار البنك الدولي الى أن الموارد اللبنانية تستنزف بشكل خطير لاسيما الرأس المال البشري، محملة السلطات اللبنانية كامل المسؤولية حول عدم التنسيق والعمل الكافي لتقييم وتشخيص الأزمة ووضع الحلول المناسبة لها.

وكانت العملة اللبنانية قد شهدت في العام الماضي انهيارا غير مسبوق، وارتفاعا في الأسعار، وشللا في البنوك أدى لخسارة الآلاف لوظائفهم.

يذكر أن الأزمة الاقتصادية بلبنان اندلعت في الخريف الماضي، مدفوعة بعقود من الهدر والفساد الحكومي، في الوقت الذي جفت فيه تدفقات رأس المال واجتاحت احتجاجات البلاد.

لبنان يملك مخزون من القمح يكفيه لأسبوعين ونصف

أعلن المدير التنفيذي ل​برنامج الأغذية العالمي​​​​​​​ ديفيد بيزلي، أن مخزون القمح في لبنان لا يكفي لأكثر من أسبوعين ونص.

وفي حديثه لشبكة الـ CNN قال بيزلي ” لبنان يعاني اختفاء احتياطات ​القمح​ وليس​ لديه من ​الخبز​ ما يكفي لأسبوعين ونصف فقط، ولذا علينا العمل بسرعة، ولهذا السبب أنا في لبنان وفرقنا على الأرض الآن تقوم بتقييم الوضع”.

وقال بيزلي “أننا قمنا بإحضار 17.5 ألف طن من ​الطحين​ لتوفير الطعام والخبز للشعب اللبناني، وهذا سيكفي لحوالي الـ20 يوما، كما سنجلب 30 ألف طن من الحبوب ولذلك يجب علينا تنظيف قسم من الموقع ونعمل لمعرفة ما سيتطلبه الأمر للبدء بالعمل وسنأتي بالرافعات وكل ما نحتاجه لنستطيع العمل”، مشيرا الى أن “85 في المئة من الحبوب التي يحتاجها الشعب تصل عبر ​مرفأ بيروت​ ولذلك علينا العمل بسرعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.