لبنان يملك مخزون من القمح يكفيه لأسبوعين ونصف

لبنان يملك مخزون من القمح يكفيه لأسبوعين ونصف
0

أعلن المدير التنفيذي ل​برنامج الأغذية العالمي​​​​​​​ ديفيد بيزلي ،اليوم الثلاثاء، أن مخزون القمح في لبنان لا يكفي لأكثر من أسبوعين ونص.

وفي حديثه لشبكة الـ CNN قال بيزلي ” لبنان يعاني اختفاء احتياطات ​القمح​ وليس​ لديه من ​الخبز​ ما يكفي لأسبوعين ونصف فقط، ولذا علينا العمل بسرعة، ولهذا السبب أنا في لبنان وفرقنا على الأرض الآن تقوم بتقييم الوضع”.

وقال بيزلي “أننا قمنا بإحضار 17.5 ألف طن من ​الطحين​ لتوفير الطعام والخبز للشعب اللبناني، وهذا سيكفي لحوالي الـ20 يوما، كما سنجلب 30 ألف طن من الحبوب ولذلك يجب علينا تنظيف قسم من الموقع ونعمل لمعرفة ما سيتطلبه الأمر للبدء بالعمل وسنأتي بالرافعات وكل ما نحتاجه لنستطيع العمل”، مشيرا الى أن “85 في المئة من الحبوب التي يحتاجها الشعب تصل عبر ​مرفأ بيروت​ ولذلك علينا العمل بسرعة.

تفاقم الأزمة

وكانت هيئات تابعة للأمم المتحدة قد حذرت من أزمة إنسانية في لبنان في أعقاب الانفجار، حيث أشارت الى أن لبنان كان يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية متفاقمة قبل الانفجار الذي خلف 170 قتيلا على الأقل علاوة على آلاف المصابين و300 ألف مشرد.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي إليزابيث بايرز في تصريحات صحفية في جنيف إن البرنامج قلق بخصوص الدمار الشديد الذي لحق بميناء بيروت وهو الميناء الأكبر في البلاد ، الأمر الذي سيعوق وصول المواد الغذائية ويتسبب في زيادة الأسعار بشكل كبير بحيث لا يستطيع أغلب السكان الحصول على حاجاتهم الأساسية.

وأرسل البرنامج أكثر من 5 آلاف طرد من المواد الغذائية يكفي كل منها أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة شهر كامل ويخطط البرنامج لإرسال كميات من الطحين والقمح، حسب ما أكدته بايرز.

أما منظمة الصحة العالمية فحذرت من تأثير الدمار الذي لحق بالقطاع الصحي في البلاد ما أدى إلى خروج 3 مستشفيات في بيروت من الخدمة. وقبل الانفجار كان أكثر من 75 في المئة من اللبنانيين بحاجة لمعونة وهي النسبة التي تزايدت سريعا خلال الأسابيع الماضية بعدما فقد 33 في المئة عملهم بينما يعيش أكثر من مليون شخص تحت خط الفقر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.