شركة أدنوك الإماراتية تعتزم تطوير خزان ضخم للغاز تم إكتشافه بين أبوظبي ودبي

0

من المنتظر ان تقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أكبر شركة في الإمارات للطاقة والتي تضخ حوالي 3 ملايين برميل يومياً ، بتطوير خزان جديد للغاز الضحل باحتياطيات تقدر بـ 80 تريليون قدم مكعب فيما تسعى الإمارات إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وإكتشفت أبو ظبي ودبي الغاز الطبيعي في خزان يقع بين المشيرتين ، مما عزز من دفع الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الوقود كما ذكر موقع سكاي نيوز.

يحتوي خزان جبل علي على 80 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز ، وفقًا لتغريدات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبو ظبي ، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي.

وتأمل دولة الإمارات العربية المتحدة كسر إعتمادها على الغاز من قطر ، والذي تخوض عليه نزاع دبلوماسي لمدة عامين ونصف.

ستقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية ، شركة الطاقة العملاقة المملوكة للحكومة والمعروفة باسم أدنوك ، بتطوير الخزان مع موزع هيئة دبي للتزويد.

هذه هي المرة الأولى التي تستكشف فيها أدنوك موارد الهيدروكربون في دبي.

تحدث مسؤولو أدنوك عن الوصول إلى “الاكتفاء الذاتي” من الغاز وحتى أن يصبحوا مصدراً صافياً للوقود على المدى الطويل في الوقت الذي تعزز فيه دولة الإمارات العربية المتحدة التنقيب عن حقول الغاز وتطويرها.

وحالياً تقوم أدنوك ، بإنتاج 10.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً في الإمارات العربية المتحدة ، بزيادة إنتاجها من الغاز بمساعدة شركات النفط العالمية.

هذا هو ثاني اكتشاف للغاز يتم الإعلان عنه في الإمارات خلال أسبوع.

في يوم الاثنين الماضي ، قالت إيني ومؤسسة الشارقة الوطنية للنفط ، إنها اكتشفت الغاز والمكثفات في إمارة الشارقة.

 وقالت شركة النفط الوطنية المغربية (SNOC) إن هذا هو أول اكتشاف على الشاطئ في الشارقة منذ 37 عامًا ، حيث حقق البئر معدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الخفيف والمكثفات المرتبطة به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.