الجزائر تمنح تونس قرض بقيمة 150 مليون دولار

0

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد التبون في مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي قيس سعيد إن الجزائر ستودع 150 مليون دولار في تونس كقرض.

تتحمل تونس عبء دين كبير في حين تحاول الجزائر المجاورة ، وهي مصدر رئيسي للطاقة ، تقليص عجزها الحكومي منذ أن انخفضت عائدات النفط والغاز بشكل حاد في السنوات الأخيرة.

“بما أن تونس تمر بفترة اقتصادية صعبة ، فقد قررنا أن تضع الجزائر وديعة بمبلغ 150 مليون دولار في البنك المركزي التونسي. وقال تبون في المؤتمر الصحفي الذي بثته الرئاسة التونسية عبر الإنترنت “لقد وافقنا على تسهيل دفع تونس لفاتورة الغاز والوقود”.

وتأتي زيارة سعيد للجزائر هي الأولى منذ انتخابه في أكتوبر. تم انتخاب تبون في ديسمبر في تصويت عارضته حركة احتجاج كبيرة.

تونس والجزائر جارتان لليبيا وكلاهما قلق من تصاعد النزاع هناك في الأشهر الأخيرة.

وقال طبون “تونس والجزائر تريدان التوصل إلى حل لليبيا بعقد اجتماعات في تونس أو الجزائر ، لبدء مرحلة جديدة هناك من خلال بناء المؤسسات وإجراء الانتخابات” كما ورد موقع تورس.

وفي تفاصيل الودائع ، نشير الى أن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة كان قد اعلن خلال زيارة اداها الباجي قائد السبسي.

وعندما كان رئيسا للحكومة عن تقديم دعم لتونس تمثل في مساعدات مالية بقيمة 100 مليون دولار تفاصيلها :هبة بقيمة 10 ملايين دولار وقروض ميسرة بقيمة 40 مليون دولار و50 مليون دولار وديعة في البنك المركزي .

 وكانت تلك المساعدات التي وصفت بالمهينة لتونس ،اول مساعدات عربية تقدم للبلاد منذ الاطاحة ببن علي.

وخلال حكومة مهدي جمعة ، قدمت الجزائر لتونس وديعة قيمتها 100 مليون دولار وقرض بقيمة 100 مليون دولار ومساعدة مالية بقيمة 50 مليون دولار، وتم الاعلان عنها خلال زيارة جمعة للجزائر بصفته رئيسا للحكومة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.