شهدتها عدة مدن ليبية.. تظاهرات واسعة تنديداً بسوء الخدمات

جانب من الاحتجاجات الشعبية المصدر سوشيال ميديا
0

تظاهر مئات الليبيين في عدد من مدن الجنوب والشرق الليبي يومي الجمعة وأمس السبت احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وسوء الخدمات في الوقت الذي يتفشي فيها فيروس كورونا في ليبيا، إضافة إلى الاشتباكات القبلية التي تنشب بين الفينة والآخرى .

انهيار كامل

وكانت قضية هؤلاء المواطنين تتمثل في الانهيار الكامل الذي يعيشونه الآن من مستوى الخدمات، والتي بنظرهم لا تسمح حتى للحيوان في العيش كبيئة مثل التي يعيشون بها الآن، منادين بضرورة أن تقو الحكومة في شرق ليبيا بإيلاء قضيته أهية من أجل معالجتها في أقرب وقت ممكن .

وهو الأمر الذي دفعه بالخروج إلى الشارع تعبيراً عن ما يحدث معهم، ومن أجل أن لا تزيد أوضاعهم سوء أكثر ن الذي يعيشونه الآن .

وقام التظاهرون بترديد شعارات مختلفة فيما قام البعض منهم بحرق الإطارات في الشوارع الرئيسية لمدينة بنغازي والبيضاء المتجاورتان .

وردد المتظاهرون شعارات تنادي بالإستغناء عن المسؤولين الفاسدين في البلاد والذين تردت الأوضاع المعيشية بسببهم .

كسر حاجز الخوف

وفي السياق فقد قال عضو تنسيقية الاحتجاجات في بنغازي عبد السلام البرغثي: ” إنّ الاحتجاجات خرجت من أحياء بنغازي إلى ساحاتها العامة، أمس السبت، مشيراً إلى أن المتظاهرين كسروا حاجز الخوف بإغلاق الشارع الرئيسي في المدينة ليل الجمعة، في شكل يوحي بالتصعيد بعد مظاهرات الخميس، والتي لم تتجاوز الهتافات داخل الأحياء.

وأوضح البرغثي أنّ “الاحتجاجات في البيضاء أكثر نشاطاً، والمواطنون أقفلوا الطريق المؤدي إلى مقر الحكومة لعدة ساعات” .

وأشار البرغثي، لــ”وسائل إعلام محلية”: “نكون الأن واجهة للحراك، والدعوة ستكون أكثر تصعيداً بالتجمع في الساحات العامة للحديث أمام الرأي العام”

وفي مقر الحكومة المنبثقة من مقر النواب وتحديداً في مدينة البيضاء لم تكن شعارات المتظاهرين تردد سوى “إسقاط الحكومة”، لأنهم يرون بأنها لم تقم بفعل شيء يستحق بقاءها بشكل أكبر في سدة الحكم .

عقيلة ينادي بضبط النفس

ويرى المتظاهرون بأن أزمة انقطاع الكهرباء كان المتسبب الأول والأساسي فيها هو حكومة مجلس النواب برئاسة عقيلة صالح .

وعقب اشتداد حدة الأوضاع عقد صالح مباشرة اجتماعاً مع نوابه منادياً بضبط النفس وبتحقيق مطالب المتظاهرين في أقرب وقت ممكن، ما اعتبره الكثير منهم نصراً لهم وسوف يكتمل بحلول عودة الخدمات للمواطنين وأولها الكهرباء .

والقى صالح اللوم على حكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية طرابلس والتي يترأسها فائز السراج، معتبراً بأنها متسكة بالبقاء في موقعها دون مصادقة رسمية من مجلس النواب في البلاد على حد تعبيره .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.