شيخ الأزهر يطالب بمراجعة قانون دار الإفتاء

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب / Middle East Monitor
0

قام شيخ الأزهر الشريف في مصر، الدكتور أحمد الطيب، اليوم الأحد، بإرسال خطاب رسمي إلى مجلس النواب بغرض إرسال مشروع قانون دار الإفتاء المصرية، الذي تقدم به الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب لإبداء الرأي فيه.

وأكد موقع صحيفة (الوطن) المصرية بحسب مصادر مطلعة بمجمع البحوث الإسلامية، أن اجتماع المجمع الأخير شهد حديث الأعضاء حول مشروع القانون، والذي اعترض عليه الأمين العام للمجمع السابق الدكتور محي الدين عفيفي خلال اجتماعات سابقة للجنة الشؤون الدينية ورفض بعض بنود مشروع القانون.

وأوضحت المصادر، أن شيخ الأزهر وجه خطابًا لمجلس النواب لإرسال مشروع القانون، حيث سيتم مناقشته في جلسة المجمع، ثم يتم إرسال رأي الأزهر الرسمي إلى البرلمان المصري.

وعقد مجمع البحوث الإسلامية اجتماعًا مفاجئا برئاسة الدكتور أحمد الطيب، وذلك عقب مناقشة مجلس النواب، مشروع قانون دار الإفتاء، الذي تقدم به الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بالمجلس.

ويسمح مشروع القانون للدار بالاستقلال المالي والإداري، كما يمنحها شخصية اعتبارية مستقلة، ولأول مرة يتيح مشروع القانون ترشيح 3 شخصيات لمنصب المفتي من قبل هيئة كبار العلماء، ليختار منهم الرئيس وليس شخصًا واحدًا كما كان معمول به من قبل، ورفض الأزهر بعضًا من بنود القانون وسجلت التعديلات هذا الرفض للمشيخة لبعض البنود.

مؤتمر عالمي

وكان الأزهر الشريف قد شهد خواتيم شهر يناير الجاري فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر.

وبحسب ما أورد موقع “ خبر مصر” فإن المحاور الرئيسة للمؤتمر ترتكز على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.

وتناقش محاور المؤتمر شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثًا.

وكان مجمع البحوث الإسلامية قد اختتم ورشة العمل الخامسة لأعضاء لجان الفتوى الفرعية بالمحافظات للتدريب على الفتوى العملية وصناعة الفتوى، وذلك بمقر لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، لتدريبهم على التعامل مع النصوص الشرعية، وصناعة الفتوى، وذلك في إطار توجيهات الدكتور أحمد الطيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.