برلمان العراق يجتمع الأربعاء للتصويت على الحكومة الجديدة

برلمان العراق
0

قال برلمان العراق على لسان النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي إن جلسة البرلمان للتصويت على منح الثقة للحكومة العراقية ستعقد الأربعاء.

ونقل موقع “الحرة ” عن وكالة الأنباء العراقية تصريحات للكعبي أدلى بها لقناة “العراقية الإخبارية”، والتي أكد فيها أن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي دعا المجلس للانعقاد في جلسة استثنائية للتصويت على الحكومة الجديدة.

وأكد الكعبي في بيان صادر عن مكتبه، أن رئاسة برلمان العراق ستجتمع الاثنين لبحث أسماء مرشحي الحكومة الجديدة والسيرة الذاتية لكل منهم، وذلك “وفق النظام الداخلي والإجراءات المعمول بها في مجلس النواب”.

وتابع أن المدة القانونية لتكليف محمد توفيق علاوي شارفت على الانتهاء وعلى مجلس النواب عقد جلسة التصويت على منح الثقة الأربعاء.

ويعقد المجلس جلساته بناء على طلب من الرئيس المستقيل عبد المهدي و76 نائبا من أعضاء البرلمان.

يذكر أن علاوي كان قد دعا الأربعاء الماضي أعضاء برلمان العراق إلى عقد جلسة استثنائية الاثنين المقبل من أجل التصويت على منح الثقة لحكومة “مستقلة لا تتضمن مرشحي الأحزاب”.

وكان رئيس كتلة بيارق الخير النيابية النائب محمد الخالدي، وهو مقرب من علاوي، أكد لـ “موقع الحرة” في وقت سابق أن الحكومة الجديدة ستضم شخصيات مستقلة فقط وأشار إلى أن حصص المكونات القومية والطائفية فيها ستكون ذاتها في الحكومة السابقة مع إضافة وزارة جديدة سيتم منحها للمكون التركماني.

وفي وقت سابق أعلنت بعض القوى النيابية رفضها المشاركة في جلسة منح الثقة لحكومة علاوي، من أبرزها كتلة رئيس برلمان العراق محمد الحلبوسي، فيما لايزال موقف الحزبين الكرديين الرئيسيين (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني) غير مؤكد لغاية الآن.

وتم تكليف علاوي (65 عاما)، وزير الاتصالات الأسبق، بتشكيل الحكومة الجديدة في الأول من فبراير، بمباركة من مقتدى الصدر وتحالف البناء المدعوم من إيران ويتزعمه هادي العامري.

و في ديسمبر الماضي استقال رئيس الحكومة السابقة عادل عبد المهدي من منصبه على وقع الاحتجاجات التي شهدتها بغداد ومدن الجنوب ذي الغالبية الشيعية منذ الأول من أكتوبر، وتدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة ومحاربة الفساد وإنهاء النفوذ الإيراني في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.