صحيفة الغارديان : إيران تتعافى بتوسيع نفوذ حزب الله

صحيفة الغارديان
0

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا قالت فيه إن إيران تصارع للتعافي بعد الأزمات التي طالتها مؤخرا وأبرزها مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري المصنف إرهابيا، عبر توسيع نفوذ قوات “حزب الله”.

ووفقا لما نقلته “ شبكة العين الإخبارية “، أوضحت الصحيفة البريطانية، خلال تقرير لها، أن خسارة سليماني وحاشيته عرقلت زخم النفوذ الإيراني في المنطقة وعرضت نظام السرية الذي استخدمه فيلق القدس لفرض نفوذه على مدار عامين إلى خلل كبير.

 انتفاضة غضب لبنانية رفضا لتمثال سليماني على الحدود

وذكرت وكالة “رويترز”في السياق ذاته إن حزب الله اللبناني تحرك بالعراق لملء فراغ مقتل سليماني

وأشارت صحيفة الغارديان إلى أن سليماني والأمين العام لقوات حزب الله حسن نصرالله كانا الشخصيتين الأكثر قوة داخل شبكة الوكلاء الموالية لإيران، ومن ثم اتجهت للأخير بعد مقتل جنرالها.

ونوهت الصحيفة عن إرسال طهران محمد الهاشمي مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي إلى بيروت، لمحاولة إقناع نصرالله بملء الفراغ الذي خلفه مقتل سليماني.

ونقلت الغارديان عن مصدرين في بيروت أن نصرالله وافق على المساعدة في سد الفجوة التي خلفها مقتل سليماني وأبومهدي المهندس، لكن هناك حدود لما يمكن أن يفعله، خاصة أنه كان يعيش حياته في الظل أكثر مما كان عليه الجنرال الإيراني على مدار الـ14 عاما الماضية.

وواصلت الغارديان في تقريرها مشيرة إلى أنه من المستبعد أن يزداد شعوره بالأمان خاصة بعد الغارة الجوية التي اخترقت ظلام السماء، في إشارة إلى الضربة التي استهدفت سليماني.

في السياق نفسه، التقت “الغارديان” مع مجموعة من أشخاص ـ لم تسمهم ـ مطلعين على الوضع الذي أعقب الغارة الجوية الأمريكية، من بينهم مسؤولون في إيران وبغداد، حيث كشفوا عن مشاهد من الفوضى والخلل أعقبت الكشف عن هويات القتلى.

وقال مسؤول مطلع على محادثات الذعر التي انتشرت بين أروقة السلطة صباح هذا اليوم، كانت هناك 11 جثة تم سحبها من الحطام .

وتابع المسؤول: “نتحدث عن الدائرة الداخلية الأكثر سرية لفيلق القدس. لم يكن قاسم سليماني وأبومهدي المهندس فقط. كانوا جميعا مهمين”.

ورأى مسؤول آخر أن “الاغتيالات ربما لها انعكاسات كبيرة على العلاقة بين فيلق القدس والجماعات الموالية لإيران في العراق على المدى القريب“.

ووضعت غارة جوية شنتها الولايات المتحدة نهاية للعقل المدبر لنشاط إيران الإرهابي في الخارج، قاسم سليماني قائد فيلق القدس، قرب مطار بغداد، في صباح 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.