ضاحي خلفان: تركيا تستقبل 60 رحلة إسرائيلية أسبوعياً

ضاحي خلفان: تركيا تستقبل 60 رحلة إسرائيلية أسبوعياً
0

قام قائد شرطة دبي السابق، الفريق ضاحي خلفان باستنكار انتقاد رئيس تركيا رجب طيب أردوغان لهبوط أول طائرة إسرائيلية في الإمارات بعد توقيع اتفاق التطبيع.

ونشر ضاحي خلفان تغريدة على موقع تويتر وجهها إلى الرئيس التكي رجب طيب أردوغان قال فيها “60 رحلة أسبوعياً من إسرائيل إلى تركيا… لم يقل أردوغان لماذا يحدث ذلك.. رحلة واحدة من إسرائيل إلى أبو ظبي يقول كيف يقبلون في أبو ظبي ذلك”، بحسب سبوتنيك.

واعتبر خلفان في تغريدته أن أردوغان يتاجر بالقضية الفلسطينية حيث قال: “أنا شفت متاجرين بالقضية الفلسطينية.. لكن مثل تجارة أردوغان بها لم أرى”.

جاء رد ضاحي خلفان بعد أن كان الرئيس التركي قد أعلن رداً على اتفاقية الإمارات وإسرائيل، في تاريخ 14 آب الفائت، أن تركيا من الممكن أن تسحب سفيرها من أبو ظبي أو تعلّق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، والحجة أن أردوغان يقف مع الشعب الفلسطيني ولا يمكنه التخلي عن فلسطين!.

سمحت اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل بالرحلات الجوية بين البلدين بالإضافة إلى تعاون في مجالات أخرى مثل الصحة والتكنولوجيا وغيرها يتك دراستها بين الجانبين.

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 30 آب الفائت، عن إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه بعد توقيع اتفاقية السلام بين البلدين بأمر من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

بينما روّجت وسائل إعلام متعددة فى أبوظبي اليوم، إلى أن هذا المرسوم الرئاسي يأتي فى إطار تقوية العلاقات بين البلدين وخاصتا التجارية وكشفت الدولة عن مساعيها لعقد اتفاقيات تجارية مشتركة بين الدولتين.

و يرى مراقبون أنه بعد إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل سيُسمح للأفراد والشركات في دولة الإمارات عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أيا كانت طبيعته”، كما “سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.