طالبي اللجوء في إسرائيل سيعودون إلى السودان

طالبي اللجوء السودانيين
1

أعلن إيلي كوهين وزير الاستخبارات الإسرائيلية عقب المباحثات الأخيرة التي تمت بينه وبين الطرف السوداني عن عودة طالبي اللجوء في إسرائيل إلى السودان .

وأشارت وسائل إعلامية بأن اتصالاً جرى بين كوهين و الزعيم السوداني لمناقشة اتفاقية السام التي ستعقد بين البلدين في وقت لاحق .

حيث قال كوهين ”  ان الاتفاق مع الامارات هو البداية وانه توجد اتصالات بالفعل مع السودان” ،وذلك وفقاً لما ذكرته قناة i24 .

وأضاف “قبل نصف عام اجري لقاء تاريخي بين الزعيم السوداني. المتحدث باسم الخارجية السودانية قال انه لا يوجد عداء بين اسرائيل والسودان، بل على العكس. ستكون اتفاقيات اخرى، مع دول اخرى في الخليج وايضا مع دول افريقية”. 

وفي حيدثه عن قضية اللاجئين السودانيين في إسرائيل ، أوضح كوهين أنه “عندما سيكون يجب ان يتضمن وسيتضمن اعادة طالبي اللجوء من اسرائيل الى السودان” .

موضحاً أنه “لا يوجد حتى الان حديث عن ارقام، هذا سيحدث عندما سنتقدم بالمفاوضات لمرحلة التوقيع على اتفاق” .

ولكن الإحصائيات تشير إلى وجود حوالي 700 مواطن سوداني داخل إسرائيل ، يطلبون اللجوء فيها ، ولكن الاحتلال حاول أكثر من مرة طردهم خارج البلاد ولم ينجح في ذلك .

وفي حديث لحيدر بدوي الصادق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية قال ”إسرائيل تحتاجنا في كثير من الأوجه ونحن نحتاجها في كثير من الأوجه” .

وأكد ان السودان يتطلع لإبرام معاهدة سلام مع إسرائيل تكون قائمة على مصلحة السودان لكن بدون التضحية بالقيم والثوابت .

ليتم إقالة الصادق من منصبه عقب هذا التصريح الذي وصفته الخارجية السودانية بالمدهش ، حيث صرحت بدورها بما يلي :

“تؤكد وزارة خارجية جمهورية السودان أن أمر العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن”.

وأكد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين اليوم الثلاثاء، بأن وزارته والسلطات السودانية ستتعامل مع ملف الإسرائيلي من حيث الاستفادة التي ستعود إلى الشعب السوداني والمصالح المشتركة بين البلدين، وتأتي تصريحات متحدث الخارجية السودانية، بعد 5 أيام من إعلان الإمارات عن اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

تعليق 1
  1. […] طالبي اللجوء في إسرائيل سيعودون إلى السودان […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.