طرابلس الليبية تشهد مظاهرات أشعلت شرارتها ” الكهرباء”

مظاهرات في طرابلس الليبية
0

تشهد العاصمة الليبية إضافة إلى عدة مدن أخرى انقطاع في التيار الكهربائي بشكل يومي ولساعات طويلة ، ما دفع المواطنين للخروج في مظاهرات ملأت ساحات طرابلس .

وأشارت مصادر محلية أن أبناء العاصمة طرابلس وما يجاورها من مدن خرجوا في مظاهرات تهاجم حكومة الوفاق الليبية لفشلها في تأمين أحد مسلتزمات العيش الضرورية .

وترفع في هذه المظاهرات لافتات تتهم الحكومة بالتقاعس عن حل الأزمة الحالية التي دفعت أغلب المواطنين إلى اقتناء مولدات كهربائية على الرغم من سعرها المرتفع ، وذلك لتسيير أمورهم المعيشية ومصالحهم التجارية .

حيث يغيب التيار الكهربائي لمدة تتجاوز ال 10 ساعات يومياً ، الأمر الذي يثقل كاهل المواطن الليبي وخصوصاً مع موجة الحر الشديد التي تشهدها المنطقة ، وفقاً لقناة سكاي نيوز العربية .

ويذكر أن المواطن الليبي اعتاد على الأزمة الكهربائية التي بدأت في عام 2011 ، ولكنها ازدادت إلى حد غير مقبول في الآونة الأخيرة .

وأشارت بعض المصادر إلى أن الحكومة التركية تلعب دوراً في هذه الأزمة ، إذ تسعى إلى تأجير محطات توليد عائمة للحكومة الليبية .

الأمر الذي أكده رئيس الحكومة ” السراج ” عند اجتماعه مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ، مما أثار الشكوك إلى كون القطع متعمد .

حيث يرى بعض المحللون أن الهدف من هذه العملية هو أن يقوم السراج بتسديد ديون الحكومة التركية ، التي تعمل على استغلال ثروات البلاد .

ويشار إلى أن الجانب التركي يهدف إلى استغلال البلاد بكافة الطرق الممكنة ، حيث تقوم بدعم حكومة الوفاق عسكرياً و سياسياً وعلى كافة الأصعدة .

مما يجعلها المتحكم الرئيسي و الأول بقرارات الحكومة الليبية لتسيرها بما يخدم مصالح حكومة أردوغان ، متجاهلة الشعب الليبي وحقوقه بشكل كامل .

وفي سياق متصل تشهد ليبيا أزمة أخرى تتمثل بكونها ساحة صراع لقوى خارجية أبرزها مصر وتركيا اللتان حشدتا مؤخراً قواتهما العسكرية في مناطق مختلفة من البلاد .

حيث تشهد تزايداً كبيراً في التصعيدات الميدانية و السياسية بين البلدين الأمر الذي يرى فيه الخبراء إنذاراً لنشوب حرب ضارية يكون المتضرر الأول منها هو الشعب الليبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.