عرض أمريكي جديد للسودان مقابل التطبيع مع إسرائيل

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك رفقة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو \ The Times of Israel
0

قدمت الولايات المتحدة عرضًا جديدًا للسودان في حال وافقت السلطة الانتقالية على التطبيع مع إسرائيل حيث يشمل العرض رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبحسب صحيفة (التغيير) السودانية، اليوم السبت، فإن الحكومة الانتقالية أبدت موافقتها المبدئية على العرض، لكنها ستترك اتخاذ القرار النهائي إلى حين تشكيل المجلس التشريعي.

وكشف مصدر دبلوماسي مطلع، فضل حجب اسمه، بأن إدارة ترامب قد سلمت يوم أمس الجمعة العرض الأمريكي الجديد للسفارة السودانية بواشنطن.

وأضح المصدر بأن العرض يشمل رفع اسم البلاد من القائمة الأمريكية السوداء للدول الراعية للإرهاب، فضلًا عن دفع مبلغ (750) مليون دولار نقدًا للحكومة السودانية.

واحتوى العرض كذلك تقديم مساعدات عينية للسودان من أدوية وقمح لمدة عامين.

تمسك حمدوك

على ذات الصعيد، قالت مصادر صحفية، إن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، يتمسك برفض التطبيع مع إسرائيل قبل حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

فيما كشفت المصادر أيضا عن تباعد المواقف بين مجلسي السيادة والوزراء بشأن التطبيع مع إسرائيل .

وكان موقع (CNN عربية) قد ذكر يوم الخميس الماضي، بأن موقف السودان بشأن التطبيع مع إسرائيل من عدمه سيتم البت فيه في الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء ليل الخميس.

وجاء هذا الاجتماع الطارئ جراء المهلة التي وضعتها الولايات المتحدة للسودان لحسم موقفه في ظرف 24 ساعة.

وقال مصدر حكومي إن واشنطت أمهلت الخرطوم 24 ساعة للاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في المقابل تحصل الخرطوم على صفقة من شأنها تخفيف الديون، أو إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكشف المصدر بأن اجتماع مجلس الوزراء السودان منعقد منذ أكثر من ساعات.

وستشمل الصفقة أيضًا عقد اجتماع لنادي باريس بشأن تخفيف الديون عن السودان، وتسليم فوري لما قيمته 600 مليون دولار من المساعدات الغذائية والأدوية.

كما ستتضمن اتفاقية لإلغاء 3 مليارات دولار من الديون المستحقة على السودان للولايات المتحدة، في خلال  العام المالي المقبل، الذي يبدأ في أكتوبر 2021.

من جانبة قال القيادي بقوى الحرية والتغيير ساطع الحاج:” إنه تم إبلاغ موقف الحكومة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند زيارته للخرطوم.

وشدد الحاج على أنه ليس من مهام الحكومة الحالية البت في ملف التطبيع مع إسرائيل، نافيا تماما موافقة الحكومة على العرض الأمريكي أو حتى دراسته”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.