عقب إعلان التطبيع مع إسرائيل أمس.. فنانين عرب يقاطعون النظام الإماراتي

جانب من المقاطعين للنظام الإماراتي المصدر غيتي
0

وضح بما لا يدع مجالاً للشك بأن التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بجانب مملكة البحرين أصبح أمراً واقعاً، وهو ما جعل الكثير من الفنانيين العرب يعلنون عن مقاطعتهم للحكومة الإماراتية بشكل قاطع .

مقاطعة رسمية

وقام عشرات الفنانين بمقاطعة جميع الأعمال الثقافية والفنية الإماراتية والمحافل التي تجمعهم بدولة الإمارات، معتبرين بأن ما قامت به الإمارات يتنافى مع ما تسعى له الدول العربية بشكل عام وهو إثبات القضية الفلسطينية وليس التطبيع مع المحتل الإسرائيلي .

وصدر بيان عن طريق شركاء عرب وغربيين مع ” الحملة الفلسطينية الأكاديمية والثقافية ” وجاء فيه: “بصفتنا فنانين/ات في/من المنطقة العربية، ومن ضمنِنا فلسطينيون/ات، ننخرطُ في بيئاتِنا من خلال خلق الفن، فإننا ملتزمون/ات بالعدالة والتغيير المجتمعيّ التقدميّ بما يتماشى مع قِيَمِنا. لذلك نؤيدُ النضال الفلسطينيّ من أجل التحرّر وتقرير المصير وعودة اللاجئين إلى ديارِهم” .

التعهد بعدم المشاركة

وأضاف البيان: ” إن انسجاماً مع البيان الصادرِ عن الأحزابِ والنقابات والجمعيّات النسائية ومنظّمات حقوق الإنسان الرئيسيّة وغيرها في المنطقة العربية ضد اتفاقية التطبيع بين النظام الإماراتي ونظام الاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي، وبناءً على فهمنا بأن شعبَ الإمارات الشقيق لم يكن له رأيٌ في الاتفاقية وبالكاد يمكنُه التعبير عن معارضتِه العلنية لها” .

وزاد البيان: ” نتعهد بعدم المشاركة في أي فعالية يرعاها نظام الإمارات أو ترعاها أي شركة أو مؤسسة متواطئة في تنفيذ اتفاقية التطبيع الإماراتية-الإسرائيلية، حتى تنهي الإمارات تطبيعَها مع إسرائيل وتنهي انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان” .

قائمة الموقعين

وتواجد في قائمة الموقعين العديد من الشخصيات العربية في تاريخ الفن، وهم كل من: “كاميليا جبران (موسيقى)، وأمل رمسيس (سينما)، وصالح بكري (سينما)، وعامر زهر (كوميديا)، وسامية حلبي (فنون بصرية)، وسناء موسى (موسيقى)، ومي عودة (سينما)، ورمزي أبو رضوان (موسيقى)، وفيرا تماري (فنون بصرية)، مي المصري (سينما)، وهاني أبو أسعد (سينما)، ومحمد بكري (سينما)، ورشيد قريشي (فنون بصرية)، وسليمان منصور (فنون بصرية)، وريما ترزي (موسيقى)، ونبيل عناني (فنون بصرية)، وهاني زعرب (فنون بصرية) “.

وتواجد في القائمة أيضاً كل من: ” ناصر السومي (فنون بصرية)، وناي البرغوثي (موسيقى)، وابتسام أحمد (موسيقى)، وإياد ستيتي (موسيقى)، وإيليني مستكلم (موسيقى)، وأحمد الجمل (موسيقى)، وأكرم عبد الفتاح (موسيقى)، وإيميل أندريه سابا (مسرح)، وأيهم نادر (موسيقى)، وتيريز سليمان (موسيقى)، وجلال نادر جلال (موسيقى)، وحبيب شحادة حنا (موسيقى)، وحنين الرجوب (موسيقى)، وخالد جرار (سينما)” .

وضمت القائمة أيضاً: ” رهام إسحق (مسرح)، وزكريا إبراهيم (مسرح)، وسامر جرادات (موسيقى)، وطارق عبوشي (موسيقى)، وعلا طبري (سينما)، وعلاء عزام (موسيقى)، وفتحي عبد الرحمن (مسرح)، وفرح صالح (رقص)، ومحمد الرجوب (موسيقى)، ومحمد الغول (موسيقى)، ومحمد بدارنة (تصوير)، ومدحت حسيني (موسيقى)، وميرا أبو هلال (موسيقى)، ونضال خيري (كاريكاتير)،  ونقولا زرينة (سينما)، ووليد بن سليم (موسيقى)، ووليد عبد السلام (موسيقى)، وتامر نصار (موسيقى)، ويسار سعدات (موسيقى)” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.