السودان.. القراي يقر بفشل طباعة الكتب الدراسية الجديدة

0

أقر عمر القراي، مدير المركز القومي للمناهج في السودان، بفشل طباعة الكتب الدراسية الجديدة، معتذرا عم تصريحاته السابقه حول مجانية الكتاب وطباعته في مطابع حكومية.

وصرح القراي إن أكبر مشكلة تواجه بداية العام الدراسي هو الكتاب، لكونه لم يتم طباعة الكتب الجديدة ويوجد نقص حاد في الكتب القديمة، الأمر الذي دفعهم إلى تأجيل العام الدراسي الي شهر نوفمبر القادم.


وكشف القراي ووزير الماليه السوداني، أنهم تمكنوا من طباعة كتابين فقط حتى الآن، وهما “الجغرافيا للصف السادس والتربية الإسلامية للصف الأول” ، وتجري الآن طباعة كتاب العلوم للصف السادس، بحسب موقع أخبار السودان.

واعلن وزير التربية والتعليم محمد الامين التوم، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الثلاثاء، قرار الوزراة بتأجيل بدء العام الدراسي لمرحلتي الأساس والثانوي إلى 22 نوفمبر المقبل، بدلا من 27 سبتمبر الحالي، عدم جاهزية نسبة كبيرة من المدارس في مختلف ولايات السودان بسبب الفيضانات.

ومن جهة اخرى، حددت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم،اليوم الأربعاء موعد إعلان نتيجة شهادة الأساس بالخرطوم يوم الأحد الموافق 20 من شهر سبتمبر الحالي، كما ونفت الأنباء المتداوله التى أشارت إلى أن موعد الإعلان عن النتيجة سيكون الخميس المقبل.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، انتهاءها من آخر مرحلة من أعمال الكنترول وهي مرحلة القراءة الأفقية أمس الأول، و اكتمال كل الترتيبات لإعلان الشهادة ولم يتبق إلا إصدار كُتيب تحليل النتيجة.

وفي سياق آخر ، انطلقت جلسات إمتحانات  الشهادة  السودانية اليوم الأحد الماضي بجميع مراكز الإمتحانات، في مختلف الولايات السودان الـ 18، في ظل استمرار تفشي وباء كورونا المستجد في البلاد، بالإضافة إلى الفيضانات والسيول التي ضربت السودان مؤخراً.

وقرع والي الخرطوم المكلف ايمن خالد نمر، الجرس في الثامنة صباح يوم الأحد الماضي ايذاناً ببدء امتحانات الشهادة الثانوية بالولاية ، يرافقه المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية والمدير التنفيذي لمحلية جبل اولياء وذلك من وحدة النصر بمحلية جبل اولياء في مدارس العبيدان وسيف الغرير والنصر بنات.

وبذلك يعلن الوالي انهاء اطول عام دراسي مر على البلاد مستمرا من ٧ يوليو ٢٠١٩م الى ١٣ سبتمبر٢٠٢٠م وذلك للصعوبات التي واجهت البداية المبكرة للدراسة وجائحة فيروس كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.