عون يتلقى اتصالا من ماكرون حول ضرورة تشكيل الحكومة اللبنانية

0

تلقى رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون ،اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون تحدث فيه عن ضرورة المضي في جهود تشكيل الحكومة اللبنانية لإخراج البلاد من أزمته الحالية.

وشدد الرئيسان على “ضرورة الاستمرار في بذل المساعي على مختلف المستويات لتأمين ولادة الحكومة العتيدة ضمن اجل محدود” وفق وكالة سبوتنك.

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية – في بيان عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” اليوم الجمعة، أن ماكرون أعرب عن تطلعه أن يقوم الرئيس عون ببذل أقصى الجهود للوصول إلى نتيجة إيجابية في الملف الحكومي، لافتة إلى أن الرئيس الفرنسي أبلغه أيضا أنه سيجري بدوره اتصالات في هذا الإطار.

كما اتصل ماكرون اليوم برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري و رئيس الوزراء السابق سعد الحريري متمنيا بذل مزيد من الجهود للوصول الى نتيجة ايجابية في الملف الحكومي.

 مصططفى أديب يريد التريث بتشكيل الحكومة اللبنانية

قال المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان ، مصطفى أديب ، اليوم الخميس، إنه يريد التريث في تشكيل وتعيين فريقه الحكومي لإدارة البلاد، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال عون، في بعبدا، مشيراً إلى أنه “تناول مع الجنرال عون الصعوبات التي تعترضهم لتشكيل الحكومة واتقفا على التريث قليلاً لإعطاء مزيد من الوقت للمشاورات”، بحسب روسيا اليوم.

وقالت قناة “ال بي سي اي” في وقت سابق، إن “قصر الإليزيه دخل بقوة على خط الاتصالات إفساحا في المجال أمام المزيد من المشاورات طالما المهلة الممددة للمبادرة الفرنسية لم تنته بعد”.

ونقل مصدر قريب من مصطفي أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف، في وقت سابق الخميس، قوله “إنه لا يريد أن يحيد عن مهمة تشكيل حكومة اختصاصيين”، في حين لا تزال جهود تشكيل الحكومة الجديدة متعثرة.

حيث تضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة جديدة والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أزمة مالية واقتصادية طاحنة.

 وفي المقابل هناك موعدا نهائيا تم الاتفاق عليه مع باريس مر يوم الثلاثاء من دون إحراز تقدم مشهود.

وتعثرت العملية في ظل إصرار الفصيلين الشيعيين، وهما حزب الله المدعومة من إيران وحركة أمل، على تسمية وزراء بالحكومة، وقالوا إن وزير المالية يجب أن يكون منهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.