ميشال عون يؤجل الانتخابات النيابية في لبنان

0

أتفق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، اليوم الخميس على إصدار قرار يتم بموجبة تأجيل الانتخابات النيابية الفرعية إلى ما بعد الأول من يناير/كانون الثاني 2021.

ويأتي القرار بسبب الظروف الصحية الصعبة التي تمر بها البلاد، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى اندلاع عدد من الحرائق الجديدة في مرفأ بيروت، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

أعلن الجيش اللبناني قبل قليل، عن اندلاع حريق جديد في مرفأ بيروت، ليطلق عمودا ضخما من الدخان الأسود في سماء العاصمة اللبنانية بيروت ، بعد أكثر من شهر على انفجار هائل دمر منشآت المرفأ والمنطقة المحيطة به.

ومن جانبة أكد الجيش اللبناني، إن “حريقا اندلع في مستودع لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت وسبب الحريق غير معلوم حتى الآن”، كما وطالب الجيش “المواطنين إلى الابتعاد عن محيط المرفأ وإخلاء الطرق المجاورة له”.

في الوقت الذي تعاني فيه لبنان كثيراً بعد الانفجار الذي ضرب العاصمة بيروت وتحديداً مرفأ بيروت حيث أصبح ما لا يقل عن الـ 300 ألف شخص مشردين بفعل تدمير منازلهم بالكامل، في حين أن عدد الأموات زاد عن الـ 100 قتيل، و البحث المستمر على المفقودين، والخسائر المادية الهائلة.

وطال الدمار الذي حدث في العاصمة العديد من المؤسسات العامة والخاصة، الأمر الذي وصفه البعض بأنه كارثة حقيقية واجبة الوقوف من الدول العربية والدول المانحة والشقيقية لمساعدة لبنان في تخطي هذا الأمر .

ومن الواضح بأن لبنان دخل في مرحلة بالغة الصعوبة والتعقيد لا سيما في ظل الأزمات التي باتت تحيط بالمواطن من كل حدب وصوب، خاصة الأزمات الاقتصادية والي تلتها جائحة كورونا أو ما يعرف بـ “كوفيد 19” وفي الوقت الراهن تفجيرات مرفأ بيروت والتي شرّدت آلاف المواطنين وجعلته بلا مأوى .

وفي السياق ذاتة، فقد أوضح مروان عبود، محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، لـ وسائل إعلام محلية قوله: ” إن نصف مساحة بيروت تقريباً باتت غير صالحة للسكن بعد حادثة مرفأ بيروت كما أنّ الأضرار المادية أكبر ممّا كنّا نتوقع وقد تتجاوز الخمسة مليارات دولار” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.