أديب يريد حكومة اختصاصيين في لبنان وحزب الله يضع العراقيل

مصطفى أديب مصدر الصورة سكاي نيوز
0

نقل مصدر قريب من مصطفي أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف، الخميس، قوله “إنه لا يريد أن يحيد عن مهمة تشكيل حكومة اختصاصيين”، في حين لا تزال جهود تشكيل الحكومة الجديدة متعثرة.

حيث تضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة جديدة والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أزمة مالية واقتصادية طاحنة.

 وفي المقابل هناك موعدا نهائيا تم الاتفاق عليه مع باريس مر يوم الثلاثاء من دون إحراز تقدم مشهود.

وتعثرت العملية في ظل إصرار الفصيلين الشيعيين، وهما حزب الله المدعومة من إيران وحركة أمل، على تسمية وزراء بالحكومة، وقالوا إن وزير المالية يجب أن يكون منهم.

وفي السياق ذكرت بعض المصادر أن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه التقى بمسؤوليين حزبيين للتوصل إلى حل بشأن قضية ” حقيبة المالية ” في الحكومة .

وكان فوشيه قد التقى بممثلين عن حزب الله و حركة أمل الممثلين الشيعيين في الحكومة اللبنانية ، للاطلاع على آرائهم وتصوراتهم لخطط الوزارة المقبلة .

حيث تم الاتفاق في نهاية اللقاء على تسليم حقيبة المالية للحزب والحركة بشكل مشترك ، في الحكومة الجديدة التي يشرف على تشكيلها مصطفى أديب .

كما تم تمديد مهلة التشكيل أمام أديب حتى نهاية الأسبوع الجاري ، إذ ستشهد الساعات القليلة القادمة مشاورات مكثفة بين الأطراف السياسية في لبنان ، وفقاً لقناة سكاي نيوز .

ويذكر أن التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي قد سجلوا اعتراضات تحولت إلى اعتكاف عن المشاركة في الحكومة، بسبب طريقة أديب في إدارة ملف تأليف الحكومة .

قال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري يوم أمس الأربعاء، إن وزارة المال وغيرها من الحقائب الوزارية ليست حقا حصريا لأي طائفة في لبنان .

و غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “وزارة المال وسائر الحقائب الوزارية ليست حقا حصريا لاي طائفة، ورفض المداورة احباط وانتهاك موصوف بحق الفرصة الاخيرة لانقاذ لبنان واللبنانيين.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.