عون يدعو الى التخلي عن نظام التوزيع الطائفي

عون يدعو الى التخلي عن نظام التوزيع الطائفي
1

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين الى التخلي عن نظام المحاصصة الطائفي ،وقال ان السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار هو التفاهم المستند الى دستور الدولة.

جاء ذلك في كلمة لعون، قال فيها: “بينما نلمس عقم النظام الطوائفي الذي نتخبط به والأزمات المتلاحقة التي يتسبب بها، وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية الدولة، اقترح القيام بأول خطوة في هذا الاتجاه عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة”.

وأضاف: “اقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة بل جعلها متاحة لكل الطوائف فتكون القدرة على الإنجاز وليس الانتماء الطائفي هي المعيار في اختيار الوزراء.. فهل نقوم بهذه الخطوة ونبدأ عملية الانقاذ المتاحة أمامنا أم سنبقى رهائن الطوائفية والمذهبية؟”.

وتابع قائلا وفقا لما نشر على صفحته الرسمية بتويتر: “لا الاستقواء على بعضنا سينفع، ولا الاستقواء بالخارج سيجدي. وحده تفاهمنا المبني على الدستور والتوازن هو ما سيأخذنا الى الاستقرار والنهوض”.

الرئيس اللبناني: لا حل في الأفق بشأن تشكيل الحكومة اللبنانية

وفيما يخص تشكيل الحكومة اللبنانية، صرح عون، إنه “لا حل في الأفق” على ما يبدو بخصوص تشكيل الحكومة المنتظرة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى اديب “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان” لتشكيل الحكومة.

وقال عون في خطاب تلفزيوني: “نحن اليوم أمام أزمة في تشكيل حكومة، ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب”.

وأضاف الرئيس اللبناني أن رئيس الوزراء أديب، لم يقدم أي تشكيلة حكومية مقبولة، منوها إلى أنه “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان”.

من جهته قال المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان ، مصطفى أديب، إنه يريد التريث في تشكيل وتعيين فريقه الحكومي لإدارة البلاد، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال عون، في بعبدا، مشيراً إلى أنه “تناول مع الجنرال عون الصعوبات التي تعترضهم لتشكيل الحكومة واتقفا على التريث قليلاً لإعطاء مزيد من الوقت للمشاورات”.

حيث يصر رئيس الوزراء اللبناني المكلف، على تشكيل حكومة بمهمة محددة، بناء على ما التزمت القوى السياسية به أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

تعليق 1
  1. […] احمد قبلان​ أن ​لبنان​ بعيشه المشترك وسلمه الأهلي وشراكته الوطنية أهم من […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.