محافظة البحيرة .. سيارات بمكبرات صوت تحذر الأهالي من فيضان محتمل

ارتفاع مناسيب نهر النيل في مصر (إرشيفية) \ Egypt Independent
0

حذرت سيارات بمكبرات صوت أهالي محافظة البحيرة في مصر، اليوم الإثنين، من فيضان محتمل، مطالبة من المواطنين إخلاء المباني الواقعة على أراضي طرح النهر جراء ارتفاع مناسيب مياه نهر النيل.

وبحسب موقع قناة (الحرة) الإخبارية فإن عددًا من السيارات جابت محافظة البحيرة لتحذير المواطنين مشددة على ضرورة إخلاء المنازل والمزارع وحظائر الماشية، لكونها مهددة بالغرق.

وأمس الأحد، حذرت محافظة البحيرة المواطنين من ارتفاع مناسيب مياه نهر النيل في الأيام القادمة، وإمكانية حدوث فيضان قد يؤثر على مناطق شاسعة من المحافظة.

تجدر الإشارة إلى أن الفيضانات والسيول التي ضربت السودان خلال الشهر الجاري وهطول أمطار غير مسبوقة، تسببت في ارتفاع مياه نهر النيل إلى مستويات قياسية منذ شهر سبتمر.

والحقت الفيضانات الضرر بأكثر من نصف مليون سوداني وبلغ عدد الوفيات أكثر من 100 وفاة، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوشا).

ضرورة الاستعداد

بدوره أوضح وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي بأن الفيضان على النيل في مصر أوشك على البدء، ما ينذر بالكثير من الخواطر التي يجب الاستعداد لها قبل بدء الفيضان بحسب تعبيره .

ونوه إلى المتابعة الدقيقة من قبل جميع السلطات المصرية بجانب استمرار درجة الاستعداد القصوى بكافة أجهزة الدولة من أجل التعامل مع موسم الفيضان بطريقة مثالية تجنب البلاد الوقوع في الخسائر .

وأشار إلى أن المؤشرات الأولية لفيضان النيل تنذر بأن الوارد من الأمطار في شهر أغسطس الماضي وسبتمبر الحالي أعلى من نظيره في العام الماضي ، وهو ما يجعل من السلطات المصرية ترفع درجات التأهب القصوى لكل الاحتمالات في الأيام المقبلة .

وكانت وزارة الموارد المائية والري فى مصر قد كشفت في مطلع سبتمبر الحالي عن أن جميع أجهزة الدولة فى كامل استعدادها لموسم الفيضان هذا العام والذي يبدأ فى الأول من شهر أغسطس وأنها تتابع بدقة وحذر ارتفاع مناسيب مياه الفيضانات والسيول فى هذا العام.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري فى مصر المهندس محمد السباعي، بأن الوزارة قد وضعت عدد من السيناريوهات للتعامل مع الفيضانات فى هذا العام، وأن الدولة تمتلك القدرة على استيعاب مياه الفيضانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.