الرئيس اللبناني: لا حل في الأفق بشأن تشكيل الحكومة اللبنانية

الرئيس اللبناني ميشال عون مصدر الصورة مونتي كارلو الدولية
0

صرح الرئيس اللبناني ميشال عون، إنه “لا حل في الأفق” على ما يبدو بخصوص تشكيل الحكومة المنتظرة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى اديب “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان” لتشكيل الحكومة.

وقال عون في خطاب تلفزيوني بحسب ما أورد سكاي نيوز : “نحن اليوم أمام أزمة في تشكيل حكومة، ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب”.

وأضاف الرئيس اللبناني أن رئيس الوزراء أديب، لم يقدم أي تشكيلة حكومية مقبولة، منوها إلى أنه “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان”.

حيث يصر رئيس الوزراء اللبناني المكلف، على تشكيل حكومة بمهمة محددة، بناء على ما التزمت القوى السياسية به أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

من جهته قال المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان ، مصطفى أديب ، اليوم الخميس، إنه يريد التريث في تشكيل وتعيين فريقه الحكومي لإدارة البلاد، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال عون، في بعبدا، مشيراً إلى أنه “تناول مع الجنرال عون الصعوبات التي تعترضهم لتشكيل الحكومة واتقفا على التريث قليلاً لإعطاء مزيد من الوقت للمشاورات”، بحسب روسيا اليوم.

وقالت قناة “ال بي سي اي” في وقت سابق، إن “قصر الإليزيه دخل بقوة على خط الاتصالات إفساحا في المجال أمام المزيد من المشاورات طالما المهلة الممددة للمبادرة الفرنسية لم تنته بعد”.

ونقل مصدر قريب من مصطفي أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف، في وقت سابق الخميس، قوله “إنه لا يريد أن يحيد عن مهمة تشكيل حكومة اختصاصيين”، في حين لا تزال جهود تشكيل الحكومة الجديدة متعثرة.

ومن جانبها تضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة جديدة والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أزمة مالية واقتصادية طاحنة.

 وفي المقابل هناك موعدا نهائيا تم الاتفاق عليه مع باريس مر يوم الثلاثاء من دون إحراز تقدم مشهود.

وتعثرت العملية في ظل إصرار الفصيلين الشيعيين، وهما حزب الله المدعومة من إيران وحركة أمل، على تسمية وزراء بالحكومة، وقالوا إن وزير المالية يجب أن يكون منهم.

وفي السياق ذكرت بعض المصادر أن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه التقى بمسؤوليين حزبيين للتوصل إلى حل بشأن قضية ” حقيبة الماليةفي الحكومة .

وكان فوشيه قد التقى بممثلين عن حزب الله و حركة أمل الممثلين الشيعيين في الحكومة اللبنانية ، للاطلاع على آرائهم وتصوراتهم لخطط الوزارة المقبلة.

حيث تم الاتفاق في نهاية اللقاء على تسليم حقيبة المالية للحزب والحركة بشكل مشترك، في الحكومة الجديدة التي يشرف على تشكيلها مصطفى أديب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.