غاز المتوسط .. منظمة جديدة تنبثق من القاهرة

منظمة غاز شرق المتوسط
0

أفادت بعض المصادر بقيام عدة دول متوسطية بالتقيع على اتفاقية إنشاء ما سموه بـ ” منظمة غاز المتوسط ” من أجل تنظيم عمليات التنقيب واستخراج الغاز في المنطقة .

حيث وقع الاتفاق يوم أمس الثلاثاء بين ست دول وهي قبرص، واليونان، وإيطاليا، وإسرائيل، والأردن ومصر ، على أن يكون مقر المنظمة في العاصمة المصرية القاهرة .

وجاء في بيان نشرته وزارة البترول المصرية أن الاتفاق وقع بين وزراء الطاقة والبترول للدول الستة الأعضاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

كما نشر الأعضاء بياناً مشتركاً أكدوا فيه أن ”  منتدى غاز شرق المتوسط سيعمل كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين، ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي “.

الأمر الذي بنظرهم سيؤدي إلى تطوير سوق إقليمية مُستديمة للغاز، للاستفادة القصوى من موارد المنطقة لصالح ورفاهية شعوبها ، وفقاً للاندبندنت .

وبالنسبة للعضوية ، ذكر البيان أن المنظمة تفتح أبوابها لأي دولة من دول المتوسط تود الانضمام ، كما ترحب م أي دولة أخرى أو منظمة إقليمية أو دولية لطلب الانضمام له كمراقب .

وفي هذا السياق ، صرَّح وزير البترول المصري طارق الملا أن مصر مهيأة لأن تكون مركز عالمي لصناعة الغاز وبيَّن حجم احتياطي الغاز في منطقة شرق المتوسط.

وقال طارق الملا أن احتياطي الغاز في شرق المتوسط يبلغ 320 تريليون قدم مكعب وأن مصر تعمل على اعتبارها مركز لصناعة الغاز في المنطقة، بحسب قناة العالم.

وأكد الملا أن منتدى غاز شرق المتوسط سيصبح منظمة إقليمية حيث أشار إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في المشاركة في هذه المنتدى بصفة مراقب وأن فرنسا أيضاً تسعى للانضمام إلى المنتدى كعضو عامل فيه.

حيث تعمل كل من مصر والأردن وفلسطين وقبرص واليونان وإيطاليا وإسرائيل على إحالة منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية ويكون مقرها في العاصمة المصرية القاهرة.

لقي المنتدى الذي تسعى مصر والدول المشاركة فيه إلى تحويله إلى منظمة إقليمية استياء من الجانب التركي حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي أن المنتدى هو عبارة عن تكتل معادٍ لأنقرة واستهزأ من إمكانية تحويله لمنظمة دولية واعتبره أمر بعيد المنال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.