غنجه .. مدينة أذربيجانية ثانية تحت القصف

مدينة غنجه
0

أعلنت السلطات العسكرية الأذربيجانية أن مدينة غنجه تتعرض للقصف الأرمني ، لتكون بذلك ثاني مدينة أذربيجانية تتعرض للقصف خلال المعارك الأخيرة .

ونشرت الوزارة على حسابها الرسمي “مدينة غنجه الأذربيجانية تتعرض لنيران القوات الأرمينية ” ، وذلك صباح اليوم الأحد ، وفقاً لقناة العالم .

هذا وقامت القوات الأذرية باستهداف الشبكة الكهربائية ليلة أمس في مدينة ستيباناكرت أكبر المن في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين الطرفين .

ومن جانبها قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن “القوات الأرمينية تطلق قذائف على بلدتي ترتر وهوراديز في منطقة فيزولي انطلاقا من خانكندي ( لستيباناكرت ) /، مشيرةً إلى أن الجيش الأذربيجاني اتخذ إجراءات انتقامية مناسبة ضد العدو .

وفي وقت سابق ، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية في بيان لها أن ” الجيش الأرمني قام باستفزازات واسعة على طول خط المواجهة، عند حوالي الساعة السادسة صباحا، وفتح نيران مدافع كبيرة وقذائف هاون على مواقع الجيش الأذربيجاني والمناطق المدنية”.

وأضافت ”  أن الجيش الأذربيجاني قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خطة الجبهة، للرد على الهجوم الأرميني” على المنطقة الحدودية المتنازع عليها .

مشيرةً إلى أن ” القوات الأذرية تمكنت من تدمير عدد كبير من المرافق والمركبات العسكرية الأرمينية في عمق خط الجبهة، بينها 12 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز “OSA”.

ومن الناحية الأخرى قامت أرمينيا باتهام أذربيجان بالاعتداء على المناطق السكنية في المنطقة إَضافة إلى استهداف مدارس ومرافق صحية مما أدى إلى وفاة سيدة وطفل إصابات عديدة ، على حسب قولها ، وفقاً لما ذكرته قناةcnn .

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية أن ” قواتها أسقطت طائرتي هليكوبتر وثلاث طائرات مسيرة لأذربيجان ردا على هذا الهجوم ” .

وبدأ الصراع على الإقليم بعد سقوط الاتحاد السوفييتي حيث سيطرت أذربيجان على المنطقة ذات الأغلبية الأرمنية ( 95 %من سكانها أرمن ) ، ولكن بفضل دعم أرمينيا للسكان لمدة ثلاث سنوات تم إعلان منطقة مستقلة .

وفي العام 1991 اشتعلت حرب بين الطرفين بعد أن كانت هناك مناوشات مماثلة لتلك التي تحدث الآن ، أدت إلى مقتل 30 ألف شخص و تهجير الآلاف .

لتقوم بعدها أرمينيا بالسيطرة على 20 % من المنطقة المتنازع عليها ، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غرب البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.