فايزر و إسرائيل في مفاوضات حول لقاح كورونا

لقاح فايزر
0

أكد بينيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه قريب من التوقيع مع شركة فايزر للحصول على لقاح فيروس كورونا الذي أعدته الشركة مؤخراً .

وأوضح نتنياهو في تصريح له “انه بعد هذه المحادثة التي كانت موضوعية وعملية جدا، انا مقتنع اننا سنكتمل ابرام العقد مع فايزر للحصول على اللقاح، هذه بشرى هامة جدا باحضار لقاحات كثيرة لكم مواطني اسرائيل”. 

هذا و كانت الشركة اليونانية قد أعلنت عن لقاحها قبل فترة ، ومذ عدة أيام أعلنت أنه فعال بنسبة 90 % ، لتسارع الحكومات و الدول الكبرى للحصول عليه ، وفقاً ل I24 .

وتشير المعلومات إلى أن إسرائيل لن تكون من الدول التي ستحصل على اللقاح بوقت قريب ، وأن أسرع طريقة للحصول عليه هي الحصول على حصة من المخصصات الأميركية .

وفي سياق متصل ، كشف وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، عن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك V” الذي تعمل عليه روسيا منذ أشهر، للتصدي لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأكّد موراشكو، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم، بدء توزيع اللقاح عبر الأقاليم الروسية.

وخلال لقاء لوزراء صحة الدول الأعضاء بمجموعة “بريكس”، الأربعاء، وهي (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا)، قال وزير الصحة الروسي : “لقد دخل سبوتنيك V، وهو أول لقاح مسجل رسمياً في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم، ويزداد إنتاجه الصناعي، وقد قام منتجوه بوضع معاييره التكنولوجية وإطلاق إنتاجه بكميات كبيرة”.

يذكر أن اللقاح الروسي “سبوتنيك V” هو أول لقاح تم تسجيله في العالم، بحسب موقع لقاح سبوتنيك ، و أشار إلى أن اللقاح الروسي قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد.

وهو كذلك، مصنف على قائمة منظمة الصحة العالمية كأفضل 10 لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية ومباشرة الإنتاج.

وفي وقت سابق اليوم، كشف الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، أن فعالية لقاح “سبوتنيك V” وصلت إلى 92% بحسب نتائج تحاليل المرحلة الثالثة.

وأشار الصندوق، إلى أنه جرى “إثبات الفعالية بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوماً من تلقي المتطوعين التطعيم الأول”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.