وزير الداخلية الإماراتي ونظيره الإسرائيلي لتفعيل اتفاقية السلام

0

إجتمع وزير الداخلية الإماراتي ونظيره الإسرائيلي، لتعزيز سبل التعاون بين الإمارات واسرائيل، ضمن جهود تفعيل اتفاق السلام والتطبيع بين البلدين.

وتناول نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ،الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان ، مع أمير أوحانا وزير الأمن الداخلي بإسرائيل، العديد من البرامج والمشاريع المشتركة بين الوزارتين.

وناقش الوزيران برامج مكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال بالشراكة مع الأمم المتحدة والقطاعات الخاصة والعامة، ومشاريع تكنولوجيا ابتكارية، وأخرى تطويرية في قطاع الدفاع المدني، وبرامج تتعلق بمكافحة الجرائم العابرة للحدود.

وأشارا الوزيران في حديثهما على ضرورة دعم القطاع الاقتصادي والسياحي وذلك بتطوير خدمات مشتركة تستهدف أمن وسلامة مجتمعات البلدين.

كما إتفقا الجانبان على تشكيل فريق مشترك وذلك للعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة تمهيدا لإطلاقها في المستقبل القريب، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، صادقت رئاسة مجلس الوزراء الإماراتي على مشروع إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول كانت قد اقترحته حكومة الاحتلال في وقت سابق عليها .

وأوضح عمر غباش مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي  الإماراتي  للشؤون الثقافية والدبلوماسية أن الاتفاقية تتيح لمواطني الإمارات الدخول إلى ” إسرائيل” دون فيزا ولمدة 90 يوم .

وقال غباش أن ” اتفاق إعفاء الحكومتين من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها ويعزز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين”.

ويشار إلى أن الاتفاقية تم التوقيع عليها من قبل وفد إماراتي أثناء زيارته للأراضي المحتلة ، في 20 أكتوبر / تشرين الأول المنصرم ، وفقاً لما ذكر موقع i24 .

وفي الإطار ذاته، تم التوقيع على اتفاقية لنقل النفط الخام من الخليج إلى الأسواق الأوروبية عبر خط أنابيب اسرائيلي، وهو تعاون جديد أبصر النور بين الطرفين الإسرائيلي والإماراتي.

وجاء في الاتفاقية أن خط الأنابيب سيمتد بين مدينة أيلات على البحر الأحمر وعسقلان على البحر المتوسط .

و صرح مصطفى البرزكان المستشار في أسواق الطاقة “الاتفاقية الموقعة بين الإمارات وإسرائيل لها العديد من الفوائد الاستراتيجية خاصة بالنسبة للاتحاد الأوروبي ودول شمال المتوسط “.

كما أضاف البرزكان أنه “بموجب هذه الاتفاقية سيكون هناك طريق آخر غير قناة السويس لتزويد النفط من دولة الإمارات لهذه الدول .

خذا و أشارت صحف إسرائيلية إلى أن تعاون مثل هذا من شأنه اختصار الكثير من الوقت والكثير من التكاليف بالإضافة لقلة مخاطره ، حسب موقع سبوتنك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.