ترقبات بفتح الخطوط الجوية المباشرة من المغرب إلى إسرائيل

ترقبات بفتح الخطوط الجوية المباشرة من المغرب إلى إسرائيل
0

لسنوات طويلة، ظل السفر من المغرب إلى إسرائيل متعبا ومكلفا بالنسبة للمغاربة اليهود الذين يرتبط أغلبهم بأقارب هاجروا بعد تأسيس الدولة العبرية؛ إذ يلزم التوقف في إحدى العواصم الأوروبية قصد الحصول على تأشيرة دخول إلى إسرائيل قبل مواصلة الرحلة.

تؤكد فاني ميركي، المغربية اليهودية، أن حقائب السفر جاهزة منذ الآن في بيوت الكثير من المغاربة اليهود استعدادا لزيارة أقاربهم في إسرائيل بمجرد بدء الرحلات المباشرة المرتقبة من المغرب إلى إسرائيل اللذين استأنفا علاقاتهما مؤخرا.

وتقول فاني، ذات الـ76 عاما، مبتهجة وسط متجرها للملابس النسائية في الدار البيضاء “لدي الكثير من الأقارب في إسرائيل، بمن فيهم أبناء أخي الذين لم أرهم يكبرون (…). سأكون سعيدة برؤيتهم بعد رحلة تستغرق خمس ساعات فقط”.

وتضيف فاني: “كانت بيننا اتصالات قليلة، لم يكن الأمر سهلا”. ولم يكن الأمر سهلا أيضا بالنسبة لحوالي 50 إلى 70 ألف سائح إسرائيلي، غالبيتهم من أصول مغربية، يزورون المملكة سنويا.

لكن استئناف العلاقات بين الدولتين سيختصر الرحلة، وهو يثير سعادة غامرة لدى غالبية الإسرائيليين من أصول مغربية، كما يقول رجل الأعمال أفرهام أفيزيمير، البالغ 69 عاما، من مدينة قيسارية الإسرائيلية.

يضيف أفرهام، الذي ولد في الدار البيضاء قبل أن يرحل رفقة عائلته إلى إسرائيل، قائلا: “سيغير الخط المباشر أشياء كثيرة (…). سيمكننا من توفير الوقت والمال”. بينما لم يعلن بعد عن أي جدول للرحلات أو تاريخ بدئها.

ويندرج الخط المرتقب في إطار الاتفاق الثلاثي الذي وقع في 22 دجنبر، وينص على استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل من جهة، واعتراف الولايات المتحدة الأميركية من جهة ثانية بالسيادة المغربية على الصحراء.

لكن الحدود مغلقة حاليا في المغرب منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة “كوفيد-19″، في مارس من السنة الماضية، والسفر إلى المملكة ومنها مشروط بحيازة فحص سلبي للفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.