فلسطينيون يحيون الذكرى العشرين لهبة الأقصى والقدس

جانب من التظاهرات المصدر غيتي
0

يُحيي الفلسطينيين في الأول من أكتوبر من كل عام فعاليات متنوعة في الذكري العشرين لاندلاع هبة القدس والأقصى التي اندلعت في العام 2000، وراح ضحيتها 13 شهيداً فلسطينياً برصاص الاحتلال الإسرائيلي .

وجاءت أحداث الهبة بعد أن اقتحم شارون المسجد الأقصى المبارك في الـ 28 من سبتمبر تحت حراسة مشددة ووقوع مواجهات في باحات المسجد الأقصى المبارك .

وقامت قوات الاحتلال وقتها بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين مما أسفر عن مقتل سبعة شهداء فلسطينيين .

الجدير بالذكر أن المواجهات امتدت في الأيام التي تلت الحدث، لتشمل كافة الأراضي في فلسطين المحتلة عام 1967 في قطاع غزة والضفة الغربية بجانب القدس .

وفي سياق منفصل فقد أقتحمت ثلاثة مجموعات من المستوطنين تضم 60 مستوطنا، يوم الخميس الماضي المسجد الأقصى، تحت حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، وجاء ذلك رفضا لقرار مجلس الأوقاف الإسلامية بإغلاق المسجد الأقصى .

وأبلغت الشرطة الإسرائيلية الأوقاف الإسلامية قرارها برفض إغلاق المسجد الأقصى ، وبأنها هي التي تقرر ذلك، وستسمح بدخول المستوطنين للأقصى.

ومن جانبها أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية قراراً فوريا بعدم إغلاق المسجد الأقصى بعدما تبين أن السلطات الإسرائيلية ستمسح للمستوطنين باقتحام المسجد خلال فترة الإغلاق التي كانت مقررة للأسابيع الثلاثة المقبلة .

تعليق الصلاة

وجاء في قرار دائرة ومجلس الأوقاف: “بعدما تبين لنا من نية سلطات الاحتلال فتح باب المغاربة خلال أيام الإغلاق للمستوطنين لاقتحام المسجد، قررنا أن تبقى أبواب المسجد الأقصى المبارك مفتوحة، وعلى من يستطيع الوصول إليه ضمن الشروط الصحية والقانونية ” وفقا لموقع روسيا اليوم.

الجدير بالذكر أن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة، أصدر  بياناً رسمياً ، يتم بموجبه تعليق الصلاة في المسجد الأقصى، اعتباراً من يوم الجمعة المقبل لمدة 3 أسابيع، ويأتي ذلك عقب إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.

ونص القرار على” تعليق دخول المصلين إلى الأقصى بعد استماع المجلس لتوصيات المرجعيات الطبية والصحية الفلسطينية التي أوصت بذلك”، حفاظا على حياة المواطنين بعد ازدياد أعداد المصابين بالفيروس

ومن جانبة أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس علي الجبريني قد أعلن مساء أمس عن وفاة مقدسية وإصابة 207 آخرين بفيروس كورونا المستجد ، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالفيروس في المدينة إلى 43 حالة منذ بداية انتشار الجائحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.