فن التشكيل على السجاد.. تراث عربي أصيل وإبداع سعودي متفرد

جانب من أعمال النمر المصدر الشرق الأوسط
0

يعتبر فن التشكيل على السجاد من النقوش السائدة في العديد من دول العالم العربي، وتشتهر بعض الدول كالمملكة العربية السعودية بمثل هذا الفن من الفنون المميزة، إذ أن بها العديد من المصانع الكبيرة لمثل هذا النوع من النقوش .

الإبداع في النقوش

ولكن تبرز شابة سعودية تدعى فاطة النمر بالإبداع في هذا النوع من النقوش بشكل خاص، إذ أن تميزها جعل منها واحدة من أفضل الفتيات التي تعمل في هذا المجال في المملكة العربية السعودية، وقد تكون من بين الأفضل في العالم العربي عموماً .

وتعمل فاطمة على إبراز نوع خاص من الجمال في نقوشها المختلفة، حيث تقوم بإظهار الموروث السعودي الشعبي الأصيل في العديد من نقوشاتها ما يجعلها أكثر جاذبية وجمالاً .

ولعل العديد من الأسر السعودية التي تحافظ على التراث ترى في مثل هذا النوع من النقوش التي تقوم فاطمة بتشكيله حتوي على تعبير خاص عن التاريخ السعودي العريق .

كما أن فاطمة تعمل على الحفاظ على الصورة التراثية للمرأة السعودية بشكل خاص في نقوشا، وذا ما جعل منها خبيرة في المجال لـ 21 عاماً متواصلة .

مسيرة مميزة

وكانت فاطمة قد بدأت مسيرتها في مجا لالنقوش على السجاد في العام 1999، حيث أنها حرصت من ذلك الوقت على صقل مهارتها بشكل أكبر في المجال .

ولاحقاً، وتحديداً بعد مرور 8 أعوام عملت فاطمة على التخصص في مجال التصميم الداخلي، بجانب التطوير من مجال اللوحات الفنية التي أصبحت دائماً تعمل على استخدامها في مجال نقوش السجاد .

ومن خلال اكتسابها لمثل هذه الصفات عملت فاطمة على التزاوج في المواهب المختلفة التي تملكها، ما جعلها خبيرة في المجال في الوقت الحالي .

وبالنظر لما قامت به فاطمة الآن فإن التوفيق كان حليفها بعد أن عملت بجد لسنوات مختلفة، كما أن الدعم المعنوي وصلها من قبل الكثير من المهتمين بالمجال ومن كبارات الدولة، وهو ما ساهم في تعزيز ثقافتها في الاهتمام بالنقوش على السجاد كموروث .  

أهمية السجاد

وبالنظر لأهمية السجاد نجد أنه يعتبر من الأشياء الأثرية الخالصة في العديد من المنازل في العالم العربي عموماً ويبرز الاهتمام به من خلال ظهوره في الكثير من الطقوس الهامة كمناسبات الزواج والاحتفالات المختلفة .

كما أن السجاد يتم استخدامه بشكل كبير في المنازل العربية عموماً، وهذا ما يجعل من صناعته تاخذ أهمية كبرى، ما يجعله نوع من التقاليد الراسخة عربياً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.