في المناطق التي يسيطر عليها حفتر.. احتجاجات متواصلة وتهديد للعملية السياسية

خليفة حفتر المصدر واشنطن بوست
0

تتزايد وتيرة الاحتجاجات يوماً بعد الآخر في الشرق الليبي الذي يسيطر عليه اللواء المتقاعد خليفة حفتر وهو ما يهدد اللقاءات والمشاورات السياسية التي تحدث في الوقت الراهن في البلاد من أجل الوصول إلى تسويات ترضي جميع أطراف الصراع في البلاد .

تزايد رقعة الاحتجاجات

وفي الوقت الذي تجتهد فيه الكثير من القوى الداخلية من أجل انتهاء الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ سنوات تتزايد وتيرة الاحتاجات في الشمال الليبي وتحديداً في مدينة بنغازي، في الوقت الذي تنادي فيه الكثير من هذه الاحتجاجات بوقف العملية السياسية برمتها .

ولعل إيقاف العملية السياسية في ليبيا يعني انتشار جديد للقوات المسلحة المختلفة، وهو ما يعمل على إعادة التوتر للمنطقة، الأمر الذي يشير إلى عودة تيار الدماء بشكل آخر ومتجدد في البلاد .

وبالرغم من المجهودات الدولية والإقليمية التي تبذل من أجل وضع حد للأزمة الليبية إلا أنه لا جديد في هذا الصدد، حيث أن هناك تخوفاً في الشارع الليبي من الفشل في تهدئة الرأي العام ما يوضح حقيقة توتر الأوضاع في الشرق .

محاسبة المفسدين

ودائماً ما تتصدر مطالب المحتجين النقطة التي تتعلق بـ ” محاسبة الفاسدين” في البلاد، ومن ثم المطالبات التي بدأت تظهر مؤخراً والمتعلقة بإزاحة كل المكونات السياسية من المشهد الليبي .

وهذا الأمر يقودنا إلى أن القادة السياسيين سواء حفتر أو عقيلة صالح أو فائز السراج في البلاد أمام امتحان حقيقي يتعلق بالوصول إلى تسويات ووضع حد لما يحدث، أما انفلات للشارع الذي يؤدي بدوره إلى العديد من التفاصيل التي لا يحمد عقباها لاحقاً .

وتتواجد الكثير من التحديات أمام الفرقاء في ليبيا في الوقت الراهن مثل وقف إطلاق النار في البلاد بجانب فيروس كورونا الذي يسيطر على الكثير من مفاصل الحياة، وهو ما يجعل من الكثير من التفاصل بالغة التعقيد .

تردي المعيشة

ويرى العديد من الخبراء السياسيين في البلاد بأن الوجوه المتواجدة جميعها في الوقت الراهن في العملية السياسية هي التي كانت سبباً أساسياً في توتر الاوضاع في البلاد وجعل المواطن الليبي يعاني، ما يقود إلى حقيقة أن الاهتمام بقضايا المواطن سوف يكون في آخر الأولويات بالنسبة لهم .

من جانب آخر، فإن السياسية هي لعبة اللاممكن، إذ أن المواطنين الليبيين تعبوا كثيراً من التجارب السياسية الفاشلة للكثير من القوى السياسية المتواجدة على المشهد الليبي في الوقت الراهن، والتي باعتقادهم فشلت جميع محاولاتهم السياسية من أجل الوصول إلى تسوية للصراع الدائر في البلاد منذ زمن بعيد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.