قائد الثورة يوافق على عفو عدد من السجناء العراقيين في ايران

قائد الثورة
0

أعلن رئيس السلطة القضائية بالجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الثلاثاء، ان قائد الثورة الاسلامية وافق على عفو عدد من السجناء العراقيين في ايران.

وخلال المفاوضات الرسمية القضائية بين ايران والعراق والتي عقدت في مقر مجلس القضاء الاعلى العراقي ببغداد، أعلن رئيس السلطة القضائية آية الله ابراهيم رئيسي أن قائد الثورة الاسلامية وافق على عفو السجناء العراقيين في ايران من الحائزين على الشروط اللازمة.

كما تم الاتفاق خلال المفاوضات، على إصدار عفو رئاسي عن عدد من السجناء الايرانيين في السجون العراقية، والباقي تتم إعادتهم الى ايران لقضاء ما تبقى من فترة حبسهم في السجون الايرانية.

وقال رئيسي: ان اصدار العفو عن السجناء الايرانيين في السجون العراقية هو من القضايا الهامة، وهي حسب القانون من صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقي، وتتم متابعة هذا الموضوع بشكل خاص الى حين تحقيق النتيجة

دعا رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد توفيق علاوي العراقيين لدعمهم يوم السبت بعد ساعات من تعيينه من قبل الرئيس برهم صالح ، لكن المتظاهرين كانوا يرفضون بالفعل رئيس الحكومة باعتباره من عناصر النخبة السياسية.

وتواصلت التظاهرات منذ صباح اليوم في بغداد والمدن الجنوبية ، بما في ذلك ميدان التحرير إحتجاجا على تعيينه بالرغم ان دعى مقتدى الصدر إلى إنهاء مظاهر الإحتجاج واستئناف العمل في المؤسسات العامة كما نقلت فرانس 24.

ولكن تعهد علاوي في خطاب رسمي للأمة على شاشة التلفزيون الحكومي في وقت متأخر من يوم السبت ببناء “حالة من الحرية والعدالة” والعمل على تلبية مطالب المحتجين للوظائف والخدمات ووضع حد للفساد المعطل والواسع النطاق وخاصة من جانب الأجانب المدعومين الجماعات السياسية والميليشيات.

وقال “إنني أتعهد بحماية المتظاهرين المسالمين والإفراج عن السجناء الأبرياء … وأجرى انتخابات مبكرة … وحماية العراق من أي تدخل أجنبي”.

وقال إن الانتخابات سيراقبها مراقبون دوليون لكنه لم يوضح.

وقال إنه سيستقيل إذا حاولت الكتل السياسية فرض مرشحين لشغل وظائف في الحكومة ، ودعا المحتجين إلى مواصلة التظاهر حتى يتم تلبية مطالبهم.

سيحتاج علاوي إلى مواجهة جماعات الميليشيات والأحزاب التي تدعمها إيران والتي أصبحت تسيطر على العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 والذي أطاح بالدكتاتور صدام حسين.

منذ هزيمة داعش في العراق عام 2017 ، اكتسبت هذه الميليشيات قوة أكبر في البرلمان وفي الاقتصاد.

وقد شاركت بعض تلك الميليشيات ، إلى جانب قوات الأمن ، في الحملة ضد المتظاهرين الذين بدأوا مظاهراتهم في أكتوبر. وقتل ما يقرب من 500 شخص في الاضطرابات.

بالنسبة للمتظاهرين ، فإن علاوي ، وزير الاتصالات السابق في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي – الذي ترأس سقوط عدة مدن عراقية على الدولة الإسلامية في عام 2014 والمتهم بالسياسات الطائفية الموالية للشيعة – هو جزء من النخبة الحاكمة و لذلك غير مقبول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.