قره باغ .. باكو تعلن حصيلة قتلاها في مواجهات أرمينيا

مواجهات في قره باغ
0

أصدرت جهات حكومية في أذربيجان قائمة بحصيلة القتلى من سكان المناطق القريبة على منطقة ” قره باغ ” التي تشهد حرباً بينها وبين أرمينيا .

وأوضحت القائمة أن عدد المدنيين الذي راحوا ضحايا للمواجهات بلغت 16 قتيل ، و 55 جريح وذلك بعد حوالي أسبوع من بدء النزاعات .

هذا وأصدر المدعي العام الأذربيجاني تقريراً جاء فيه أن ” الوحدات العسكرية الأرمنية تواصل إطلاق نيران المدفعية الثقيلة بشكل مكثف على المناطق (الأذربيجانية) المكتظة بالسكان”، وفقاً ل RT .

وأشار التقرير إلى الأضرار التي تسبب بها القصف الأرمني ، إذ ذكر أن ” الأضرار طالت البنية التحتية المدنية، والمباني السكنية، والمستشفيات، والمراكز الطبية، والمدارس ورياض الأطفال، والمباني الحكومية والمزارع”.

حيث أعلنت وزارة الدفاع الأذرية في بيان لها أن ” الجيش الأرمني قام باستفزازات واسعة على طول خط المواجهة، عند حوالي الساعة السادسة صباحا، وفتح نيران مدافع كبيرة وقذائف هاون على مواقع الجيش الأذربيجاني والمناطق المدنية”.

وأضافت ”  أن الجيش الأذربيجاني قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خط الجبهة في قره باغ ، للرد على الهجوم الأرميني” على المنطقة الحدودية المتنازع عليها .

مشيرةً إلى أن ” القوات الأذرية تمكنت من تدمير عدد كبير من المرافق والمركبات العسكرية الأرمينية في عمق خط الجبهة، بينها 12 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز “OSA”.

ومن الناحية الأخرى قامت أرمينيا باتهام أذربيجان بالاعتداء على المناطق السكنية في المنطقة إَضافة إلى استهداف مدارس ومرافق صحية مما أدى إلى وفاة سيدة وطفل إصابات عديدة ، على حسب قولها ، وفقاً لما ذكرته قناةcnn .

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية أن ” قواتها أسقطت طائرتي هليكوبتر وثلاث طائرات مسيرة لأذربيجان ردا على هذا الهجوم ” .

وبدأ الصراع على الإقليم بعد سقوط الاتحاد السوفييتي حيث سيطرت أذربيجان على المنطقة ذات الأغلبية الأرمنية ( 95 %من سكانها أرمن ) ، ولكن بفضل دعم أرمينيا للسكان لمدة ثلاث سنوات تم إعلان منطقة مستقلة .

وفي العام 1991 اشتعلت حرب بين الطرفين بعد أن كانت هناك مناوشات مماثلة لتلك التي تحدث الآن ، أدت إلى مقتل 30 ألف شخص و تهجير الآلاف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.