قطر والإمارات مجددا أمام محكمة العدل الدولية

0

تبدأ دولة قطر، اليوم الاثنين، مرافعاتها أمام محكمة العدل الدولية، في القضية المرفوعة ضد دولة الإمارات، المتعلقة بمخالفة الأخيرة لاتفاقية مكافحة جميع أشكال التمييز العنصري.

وقالت قطر إنه سيمثلها رسمياً أمام المحكمة فريق من الخبراء القانونيين بقيادة محمد بن عبد العزيز الخليفي، رئيس الفريق القانوني، وعميد كلية القانون بجامعة قطر.

وذكرت أن جلسات المرافعة القطرية تأتي “رداً على الاعتراضات الأولية التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن عدم اختصاص المحكمة بالنظر في الطلب القطري”.

حيث إتهم محام يمثل قطر أمام الهيئة القضائية العليا للأمم المتحدة الإمارات بإشاعة “أجواء خوف” لدى القطريين المقيمين على أراضيها بفصلها العائلات وإلحاق “معاناة كبرى” بها بحسب ما جاء روسيا اليوم.

وفي يوليو من السنة ذاتها، أمرت محكمة العدل التي تبتّ في الخلافات بين الدول لكنها لا تملك وسائل قسرية لفرض تطبيق قراراتها، الإمارات بحماية حقوق القطريين المقيمين على أراضيها، معتبرة أنهم ضحايا جانبيون للخلاف.

وأمرت محكمة العدل الدولية تحديدا الإمارات بلم شمل العائلات التي انفصل أفرادها والسماح للطلاب بمواصلة دراساتهم أو بحسب ملفاتهم إن أرادوا مواصلتها في مكان آخر.

وردت الإمارات أمام محكمة العدل الدولية في مارس 2019، بنقض الاتهامات القطرية.

غير أن المحكمة ردّت التماس أبوظبي بالغالبية الكبرى لقضاتها الذين يتحتم عليهم الآن البت في جوهر القضية بعد الانتهاء من المسائل الإجرائية.

من جهة أخرى، طلبت الدول الأربع من محكمة العدل الدولية إبطال قرار اتخذته منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة وكان لصالح الدوحة.

الملك سلمان يستأذن ترمب في غزو قطر

في ظل العلاقات السياسية المتوترة والمعقدة بين قطر والمملكة العربية السعودية اقترح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب غزو قطر، وذلك بحسب ما أوردت مجلة فورين بوليسي الأمريكية .

وكشف المجلة عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب رفض ذلك الأمر بشدة في ظل العلاقات المميزة التي تربطه بالحكومة القطرية والمسؤولين القطريين عموماً .

وبحسب المجلة فإن الملك سلمان اقترح على على ترمب غزو قطر في العام 2017 في اتصال هاتفي بينهما، وذلك في بداية الحصار الذي فرضته المملكة العربية السعودية على قطر  بعد اتهام الأولى للأخيرة بدعم الإرهاب والتأثير على المنطقة العربية عموماً .

وبعد يوم واحد فقط من فرض الحصار الاقتصادي من المملكة العربية السعدية رفقة مصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة على قطر، حاول الملك سلمان غزو قطر بعد استشارة الرئيس الأمريكي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.