قوات مناوي تحتل جزءاً من الحديقة الدولية بالخرطوم

رئيس حركة جيش تحرير السودان
0

أكدت مصادر بمجلس الصداقة الشعبية عن احتلال قوات “مني أركو مناوي”، حركة تحرير السودان، جزء من مباني الحديقة الدولية في الخرطوم، التي كان قد تم نقل مجلس الصداقة إلى مبانيها عقب سقوط نظام الإنقاذ.

وبحسب المصادر فإن قوات مناوي ليست لديها إذن رسمي من السلطات في السودان لإستلام هذه المنطقة، وفقاً لـ “كوش نيوز”.

الأمر الذي أدى لتقديم مطالبات لمجلس الوزراء السوداني، بضرورة تعيين أمين عام لمجلس الصداقة الشعبية على وجه السرعة.

هذا وقد أبدى العاملون بمجلس الصداقة الشعبية تخوفهم من تأثير وجود تلك القوات على قرية التراث السياحية، التي تقع داخل الحديقة الدولية، محذرة من إمكانية تعرضها للتخريب.

وفي مطلع شهر فبراير الجاري، طالب أركو مني مناوي، رئيس حركة جيش تحرير السودان، بإجراء مصالحة سياسية في السودان، بمشاركة جميع القوى السياسية في البلاد، بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني المحلول.

وصرح مناوي قائلاً: “يجب أن تتصالح القوى السياسية من أجل إدارة فترة الانتقال، بمشاركة جميع الفئات الحيوية مثل المرأة والشباب والرعاة والمزارعين ومنظمات المجتمع المدني”، بحسب ما جاء في “المشهد السوداني”.

وأضاف مناوي “يجب التصالح مع المؤتمر الوطني لأنه جزء من السودانيين، ولكن ذلك لا يمنع محاسبة المجرمين منهم”.

ودعا إلى التوافق على برنامج وطني لحكم الفترة الانتقالية يضع معاش الناس ومحاربة الفساد، وبناء علاقات خارجية متوازنة، في مقدمة أولوياته، بجانب تحقيق مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أحد.

موضحاً أن بلاده تضررت كثيرات بسبب الخلافات بين الأحزاب، مطالبًا بضرورة محاربة الفساد وفق سياسات شفافة.

وطالب مناوي عبر تغريدة بموقع “تويتر”، بأن تضع حكومة السودان القادمة محاربة الفساد كأولوية أولى تعمل عليها، وذلك عن طريق اتخاذ سياسات شفافة، وفقًا لـ(العين الإخبارية).

وقال رئيس حركة تحرير السودان: “لقد أضرت المناكفات الحزبية والأيديولوجية بالسودان كثيرًا”، مشيرًا على تفهمهم وقبولهم للمظاهرات المنددة بالغلاء وانعدام الخدمات، وشح السلع، التي عمت بعض المدن.

مضيفاً: “لكن عمليات السرقة والنهب وحرق الممتلكات مع تقاعس الأجهزة الحكومية في القيام بواجبها يفتح استفهامات عديدة”.

تجدر الإشارة أن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي تعد إحدى حركات دارفور الحاملة للسلاح، والتي وقعت على اتفاق سلام جوبا الأخير في شهر أكتوبر الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.