الزعتري يصبح أول مخيم للاجئين يُفتتح فيه مركز تطعيم covid-19

مخيم الزعتري
0

أكدت السلطات الأردنية أنه تم يوم أمس الأربعاء افتتاح أول مركز تطعيم ضد فيروس كورونا في مخيم الزعتري ، من أجل البدء بعملية تلقيح المواطنين و اللاجئين .

حيث أصبح مخيم الزعتري الذي يضم حوالي 80 ألف لاجئ سوري ، أول مخيم للاجئين يتم فيه افتتاح مركز للتطعيم ضد كورونا ، وفقاً لروسيا اليوم .

و أوضحت المعلومات الصادرة عن وزارة الصحة أن حوالي 2000 لاجئ قاموا بالتسجيل على اللقاح ، منهم 1200 يستوفون شروط الأولوية ( العمر فوق 65 ، و أمراض مزمنة ).

هذا و تستقبل المملكة الأردنية أكثر من 650 ألف لاجئ سوري على أراضيها منذ بداية الحرب السورية ، و بدأت الحكومة الأسبوع الفائت حملة تلقيح اللاجئين مجاناً تحت إشراف الأمم المتحدة .

و في وقت سابق ، وقعت الجمعية العلمية الملكية في الأردن، اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لتنفيذ مشروع بحثي مشترك لتتبع فيروس كورونا عبر مياه الصرف الصحي المعالجة.

وفي  بيان أصدرته الجمعية العلمية ، أكدت فيه أن هذه الاتفاقية جاءت بمبادرة من برنامج تحالف الشراكة العالمية لمشغلي المياه التابع لوكالة الأمم المتحدة، حيث أعادت جائحة كورونا الاهتمام بمراقبة مياه الصرف الصحي المعالجة، و كيفية مراقبة أنظمة الصرف الصحي بحثا عن وجود الفيروسات والبكتيريا، ومسببات الأمراض الأخرى.

وجاء في نص البيان، إلى أن:” المشروع يمتد لـ6 أشهر، ويهدف إلى تتبع وجود فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي من نقاط المصدر، في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بإربد، إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي التابعة لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية”.

كما اقترح المشروع نظام للإنذار المبكر المستدام، من خلال تتبع ومراقبة الفيروس في مياه الصرف الصحي بمخيمي الأزرق للاجئين السوريين، وجرش للاجئين الفلسطينيين، وذلك لأنها أكثر عرضة لتفشي فيروس كورونا بسبب ازدحامها ، فضلاً عن انخفاض القدرة المالية لإجراء اختبار الكشف عن الفيروس فيها عند الحاجة .

وخلال وقت سابق كان قد أوضح وزير الصحة الأردني نذير عبيدات أن أعداد المصابين بفيروس كورونا في المملكة و العالم تفوق الأرقام المثبتة لدى المؤسسات الصحية بـ 8 أضعاف .

حيث قال عبيدات خلال تصريح له أن أعداد المصابين الحقيقة كبيرة جداً و لكن أغلب المصابين يحملون أجسام مضادة طبيعية  .

و في حديثه عن الوضع الوبائي أوضح الوزير أن أرقام الإصابات في المملكة ” مريحة ” ، إذ بلغت نسبة المسحات الإيجابية 5 % فقط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.