كائن حي يقاوم الأشعة فوق البنفسجية القاتلة

كائن حي يقاوم الأشعة فوق البنفسجية
0

اكتشف العلماء أقوى كائن حي على سطح الأرض وهي عبارة عن طحالب صغيرة الحجم تستطيع مقاومة الأشعة فوق البنفسجية القاتلة وتسمى طحالب الخنزير.

وأكدت الدراسة حسب ماجاء في موقع سيدتي أن الطحالب الصغيرة المعروفة باسم “طحالب الخنازير” أو الدببة المائية تشمل أنواعا يمكنها النجاة من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة عن طريق التوهج في الظلام، وهي أقوى كائن حي.

وتعيش هذه الحيوانات الدقيقة في أصعب الظروف، مثل الماء وكذلك البيئات الأخرى القاسية، ويمكنهم تحمل درجات حرارة عالية ومن ثم تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً.

وتستطيع ان تجف تماما كأنها ماتت وتعيش مجددا، وكشفت دراسة أجريت العام الماضي أن المخلوقات الصغيرة المرنة يمكنها حتى البقاء على قيد الحياة لفترة تعادل 25 ساعة من الإشعاع النووي عند نقطة الصفر في تشيرنوبيل .

كما أن خنزير الماء كائن مجهري، لايتجاوز طوله الميليمتر، لكنه يعتبر اقوى حيوان في العالم، لأنه يستطيع العيش بدون ماء ولا هواء لمدة عشر سنوات ويعيش لمدة 200 سنة.

وهو الحيوان الوحيد الذي يستطيع العيش في الفضاء، كما يتحمل هذا الحيوان درجة حرارة عالية تصل الى 357 فهرنايت كأكثر كائن حي يتحمل الحرارة.

كما يتحمل برودة تصل الى 276 تحت الصفر ويستطيع ان يتحمل ضغطا يزيد عن 6 اضعاف قاع المحيط ،ويستطيع العيش اكثر من 100 مليار سنة بعد فناء الشمس.

وأفضل مكان للعثور على (خنزير الطحالب) هو الطحالب الخضراء الموجودة في المياه الراكدة ، وعلى جوانب الأشجار .

يمكن أن يعيش في أي مكان تقريبا. الاانهم يفضلون العيش في الرواسب في قاع البحيرة وبهذا يكون خنزير الطحالب اقوى كائن حي على وجه الأرض.

ويؤكد العلماء بأن سر هذه القوى الخارقة يعود إلى قدرة طحالب الخنزير على الدخول في طور يشبه السبات -وربما هو إلى الموت أقرب- عند اختبار الجفاف أو غيره من الظروف غير المواتية.

حيث يتكور فيها المخلوق الضئيل حول نفسه ليتخذ هيئة شبيهة بالبرميل، وتهبط أنشطته الحيوية إلى ما يقترب من 0.01% من معدلاتها الطبيعية، وتمكث في تلك الحالة البرميلية حتى يعود الماء، ولو ما يكفي منه فقط لتغطية الجسد الضئيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.