كندا تسعى للاستثمار في مجال النفط والطاقة بالسودان

حقل نقط في السودان \ East African Business Week
0

أبدت كندا رغبة عدد من شركاتها للدخول في الاستثمار بمجال النفط والتعدين بالسودان، وذلك بعد رفع الحظر الاقتصادي الذي كان مفروضًا على الخرطوم.

جاء ذلك لدى لقاء سفير كندا بالخرطوم أدريان نورفولك مع وزير مالية السودان جبريل إبراهيم، حيث أكد الأخير على متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال الوزير السوداني للسفير الكندي إن بلاده أجرت إصلاحات اقتصادية من شأنها أن تساهم في إدخال العديد من الشركات العالمية للاستثمار في مجالات مختلفة، حسبما أفاد موقع (الراكوبة) السوداني.

وقال إبراهيم إن مؤتمر باريس الأخير جاءت نتائجه إيجابية، بفضل الدعم الكبير الذي تحصلت عليه بلاده، من خلال تقديم البنك الدولي لـ(2) مليار دولار فضلًا عن 700 مليون دولار مقدمة من بنك الصادرات والواردات الإفريقي.

وأبدى عن سعادته وترحيبه بدخول الشركات الكندية للعمل في السودان، وأن الحكومة بدورها ستقدم العديد من التسهيلات والامتيازات التي تؤدي لنجاح فرص الاستثمار في مجالات متعددة كالنفط والتعدين والزراعة وغيرها.

بدوره أوضح السفير الكندي أن الشركات الكندية لديها الرغبة في الدخول إلى السوق السوداني وتحديدًا في مجال النفط والتعدين، وأن تلك الشركات لديها مسؤولية مجتمعية من خلال توظيف ودعم العمالة المحلية.

ولفت السفير الكندي إلى دعم بلاده للفترة الانتقالية بالسودان، وأنها تقدم حاليًا مساعدات تنموية وإنسانية تقدر قيمتها بـ55 مليون دولار كندي.

وفي ختام اللقاء طلب وزير المالية السوداني من السفير الكندي تقديم الدعم لبلاده من أجل إلغاء ديون السودان الخارجية، بالإضافة لدعم سير مفاوضات السلام.

على صعيد متصل، دفعت شركة الخليج للبترول المحدودة ”القطرية” بعرضٍ للاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية بالسودان.

جاء ذلك خلال مباحثاتٍ بين وفد الشركة بقيادة عبد العزيز حمد الدليمي، مع وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد،  اليوم الأحد، حسبما أفادت صحيفة (اليوم التالي) السودانية

وفي السياق، رحّب وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد برغبة شركة الخليج للبترول في الاستثمار بالسودان.

وأوضح أنّ وزارته تتجه إلى تكملة النقص في التوليد الكهربائي بالطاقة الشمسية موجهًا الكهرباء بالإسراع في الوصول إلى نتائج ملموسة في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف” قمنا بتكوين لجان للطاقة بصورة عامة وللطاقة الشمسية بصورة خاصة لأهميتها”.

وقطع جادين وعدًا لوفد الشركة القطرية بالوصول إلى تفاهماتٍ فنيةٍ سريعةٍ حول المقترح المقدّم للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية بالسودان بعد دراسته مع الفنيين في قطاع الكهرباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.