كهرباء السودان تنشر جدول برمجة القطوعات بأحياء الخرطوم

قطوعات كهرباء منتظرة في السودان \ الجزيرة
0

قالت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، اليوم الثلاثاء، إن أحياء العاصمة الخرطوم ستدخل في برمجة القطوعات اعتبارًا من 13 ديسمبر الجاري وحتى 24 من ذات الشهر.

وأكدت الشركة بأن برمجة القطوعات ستكون من العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءًا، وفقًا لموقع (الطابية) السوداني.

وبررت الشركة السودانية للكهرباء، برمجة القطوعات الجديدة بسبب إجراء صيانة وقائية للمحطات، مقدمة اعتذارًا رسميًا للمواطنين، كما طالبتهم بأخذ التحوطات اللازمة.

وقالت الشركة إنها راعت مسألة العدالة في القطوعات، حيث سيحصل كل حي على انقطاع للتيار الكهربائي ليوم واحد خلال هذه المدة.

وأوضح الجدول الذي نشرته الشركة، بان القطوعات ستكون في جميع أحياء محليات العاصمة السودانية الخرطوم.

في السياق، وقّعت وزارة الطاقة السودانية مذكرة تفاهم بين مع دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء محطات تعمل بالطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاوات، لم تحدد الوزارة عدد المحطات التي سيشملها  الاتفاق.

فيما قالت وزارة الطاقة في بيان لها: “تقوم دولة الإمارات ممثلة في إحدى شركاتها المتخصصة بتوريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات بالطاقة الشمسية لمدة 20 عاما”.

وأكد البيان أن الإمارات ” ستقوم بتدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل وطيلة فترة التعاقد مع التزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد.

وفي وقت سابق، تحدثت مصادر سودانية إلى صحيفة (السوداني) مشيرة إلى أن أزمة كهرباء جديدة في طريقها للسودان، وأن القادم أسوأ مما هو عليه الآن.

وقالت تلك المصادر التي وصفتها الصحيفة بالموثوقة إن “قطاع الكهرباء تأثر بالقرارات التي اتخذت في شأنه، مما أدى إلى تعثر عمليات الصيانة وتعطيل إكمال مشاريع، لدعم موقف التوليد الحراري، وتوفير كميات الوقود المطلوبة”.

وتابعت يوجد “سوء إدارة”، وأن استقرار الكهرباء خلال رمضان المنصرم، لم يكن بجهود فعلية بنسبة كبيرة، وإنما لتوقف عمل القطاع الحكومي والمصانع والشركات، وتوقعت أن يكون الوضع المستقبلي أسوأ، في حال عدم اتخاذ معالجات حاسمة.

وأبدى قطاع واسع من المواطنين داخل العاصمة السودانية الخرطوم الاستياء والتذمر من انقطاع الكهرباء لساعات طويلة متواصلة.

وكتب مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي إن غياب الكهرباء لحوالي 8 ساعات مستمرة يتسبب في اتلاف المأكولات والأدوية التي تحتاج للحفظ بالثلاجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.