التركمان يحصلون على أول حقيبة وزارية في الحكومة العراقية

التركمان يحصلون على أول حقيبة وزارية في الحكومة العراقية
0

منح مجلس النواب العراقي الثقة للمرشحة هيام نعمت محمود الحيدري ذات الأصول التركمانية، وذلك كوزيرة دولة في الحكومة العراقية .

وقال مجلس النواب، بحسب بيان الدائرة الاعلامية، إنه “بعد التصويت على اضافتها على جدول اعمال مجلس النواب، تم التصويت للسيدة هيام نعمت محمود الحيدري كوزيرة للدولة”. 

وأضاف، أن “وزيرة الدولة هيام نعمت محمود أدت اليمين الدستورية”، بحسب وكالة الأناضول.

وكان مصدر نيابي قد أفاد، في وقت سابق الثلاثاء، بأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أرسل السيرة الذاتية للمرشحة التركمانية “هيام نعمت الحيدري” الى البرلمان لغرض منحها الثقة كوزيرة دولة. 

وأظهرت وثيقة، أن “الكاظمي عرض السيرة الذاتية للمرشحة التركمانية هيام نعمت محمود محمد علي الحيدري، على مجلس النواب لعضوية مجلس الوزراء وزيرة دولة”، فيما طلب “تحديد موعد جلسة التصويت عليها.

يذكر أن التركمان يمتلكون 3 مقاعد في البرلمان من أصل 329 مقعدا، ولم يكن لهم وزيرا في حكومتي حيدر العبادي (2014-2018) وعادل عبد المهدي (2018-2019).

الحكومة العراقية تصدر مجموعة من القرارات خلال جلستها الأسبوعية

وفي سياق آخر، أصدر مجلس الوزراء العراقي في جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الثلاثاء، عددا من القرارات من بينها دعم وزارة الصحة العراقية بشأن شراء اللقاح.

وأعلن مجلس الوزراء العراقي عن قيام وزارة المالية بتعديل موازنة هيئة الإعلام والاتصالات، والموافقة على تخفيض أجور الموازين الجسرية العاملة في المنافذ الحدودية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن “مجلس الوزراء عقد، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بحث خلالها القضايا والموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله”.

وأضاف البيان، أنه “تمت خلال الجلسة مناقشة مستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية، في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية والتوعية، والإجراءات الحكومية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، والحد من انتشاره”.

وأشار إلى أن “وزير الصحة قدم ملخصا عن مستجدات كورونا، وانخفاض نسبة الوفيات الى 2.2%، وبين أن هذه النسبة مستمرة بالانخفاض، نتيجة تحسن الخدمات المقدمة، فضلا عن ارتفاع نسبة الفحوصات يقابلها انخفاض في نسبة الإصابات”، مبيناً أن مجلس الوزراء “أصدر مجلس الوزراء توجيها بدعم وزارة الصحة، فيما يتعلق بشراء اللقاح وتسهيل الإجراءات بشأن ذلك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.