لبنان يفتح الحدود امام اللبنانيين الراغبين بالعودة من سوريا

لبنان يفتح الحدود امام اللبنانيين الراغبين بالعودة من سوريا
0

قررت السلطات اللبنانية فتح معبري المصنع والعبودية يومي 25 و27 اب الجاريين لعبور اللبنانيين الراغبين بالعودة من سورية وذلك للمرة الثانية خلال هذا الشهر.

وفي بيان لها أصدرته اليوم الجمعة قالت المديرية العامة للامن العام اللبناني “إنه استناداً إلى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ الحادي والثلاثين من آذار الماضي المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سورية عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين يومي 25 و27 من الشهر الجاري من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم ابن لبنانية أو ابن لبناني.. زوج لبنانية أو زوجة لبناني فقط الموجودين في سورية والراغبين بالعودة إلى لبنان”.

وكانت السلطات اللبنانية قد فتحت الحدود امام اللبنانيين المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة في 11 و 13 من الشهر الجاري.

وكانت المديرية أعلنت أيضاً في الـ 24 من الشهر الماضي فتح الحدود البرية مع سورية عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين في الـ 28 والـ 30 من الشهر نفسه أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم الراغبين بالعودة من سورية إلى لبنان.

وفي خطوة احترازية كانت الحكومة اللبنانية قد أغلقت الحدود مع سوريا في منتصف آذار/مارس الماضي، بشكل كامل أمام السوريين واللبنانيين، الآتين من سوريا، في إطار تدابير الحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا يعيق الحركة بين البلدين

في الجانب الأخر كانت السلطات السورية قد أوضحت عبر سفارتها في بيروت تفاصيل حول مدة اختبار“PCR” الخاص بالكشف عن فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، للسوريين الراغبين بالدخول إلى سوريا عبر الحدود اللبنانية.

وأكدت السفارة في بيان، ضرورة إجراء اختبار “PCR” من خلال المختبرات والمراكز الصحية المعتمدة حصرًا من وزارة الصحة في الجمهورية اللبنانية، بشرط ألا تتجاوز مدته 24 ساعة عند الوصول إلى الحدود السورية.

ونبّهت إلى أن حساب مدة الاختبار (24 ساعة)، يكون من لحظة أخذ المسحة وليس من تاريخ الحصول على النتيجة.

وكانت وزارة الصحة السورية، فرضت إجراء اختبار “PCR” الخاص بتشخيص فيروس “كورونا”، للراغبين بالسفر من سوريا عبر مطار “بيروت”، بتكلفة تبلغ 100 دولار للاختبار الواحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.