وقف إطلاق النار في ليبيا يلقى ترحيباً دولياً وأممياً وعربياً

طرابلس/ رويترز
0

لاقى إعلان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، اليوم الجمعة، بضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في ليبيا، وجميع الأعمال القتالية على أراضيها، ترحيباً وتأييداً دولياً وعربياً بهذه الخطوة.

مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار بليبيا

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، في منشور على صفحته الرسمية على “فيسبوك“، عن ترجيبه الكبير بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مؤكداً على هذه الخطوة المهمة في دفع العملية السياسة إلى الأمام.

وقال الرئيس المصري: “أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بإعلان وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية”.

كما وصف السيسي هذه الخطوة، قائلاً: “إنها خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها”.

ترحيب أممي وروسي وأمريكي وكندي وإيطالي بالإعلان

رحّبت كل من السفارة الأمريكية والكندية في ليبيا، بالقرارين الصادرين عن رئيس المجلس الرئاسي بحكومة فائز السراج، ورئيس مجلس النواب صالح، الذين أعلنا فيه وقف إطلاق النار اليوم.

أعلنت روسيا ترحيبها بالوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، حيث قال مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية لوكالة “سبوتنيك “: “نحن دائماً نرحب بمثل هذه التصريحات، وقد سبق ذكر ذلك في القاهرة، ثم أعلنا رسمياً أننا ندعم إعلان القاهرة”.

وأضاف المصدر، ” نحن أنفسنا نقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا في جميع الأوقات”، مضيفاً “بما أنه لايوجد حل عسكري، فمن الضروري وقف إطلاق النار فوراً وبدء العملية السياسية”.

بدورها، أكّدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ستيفاني وليامز، بحسب بي بي سي عربية، ترحيبها، بالبيانين الصادرين عن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ورئيس مجلس النواب شرقي ليبيا عقيلة صالح بوقف إطلاق النار وإنهاء الأعمال القتالية، واصفة البيانين بـ “القرارت الشجاعة”.

كما أعربت وزارة الخارجية الإيطالية، عن ترحيبها بوقف الأعمال القتالية والوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، مشيرة إلى بياني صالح والسراج، يتضمنا التوافق بعض المبادئ المؤسسة لمسار مشترك لنخطي حالة الجمود في البلاد.

وأكّدت الوزارة، أن روما ستستمر بلعب دورها النشط في تسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، ودفع أطراف الأزمة إلى المتابعة السريعة والفعالة للمسار المحدد في البيانين.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المتمركزة في طرابلس فايز السراج ، في وقت سابق اليوم الجمعة، وقفا شاملاً لإطلاق النار بكافة الأراضي الليبية.

وأضاف السراج في بيان له “أن تحقيق وقف إطلاق النار بشكل فعلي يقتضي أن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح، وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها“.

كما دعا السراج في البيان إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة خلال شهر مارس القادم، باتفاق الأطراف الليبية.

من جانبه، أكد البرلمان الليبيّ برئاسة المستشار عقيلة صالح، في بيان أصدره اليوم، أنّنا نسعى إلى تجاوز وطيّ صفحة الصراع والاقتتال، لافتاً إلى أنّ “وقف إطلاق النار سيخرج المرتزقة ويؤدي إلى تفكيك الميليشيات لاسترجاع السيادة الوطنيّة الكاملة”.

وأشار رئيس البرلمان الليبي، إلى أنّه سيتمّ استئناف إنتاج النفط وتجميد إيراداته في حساب خارجيّ للمصرف الليبيّ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.