لجان مقاومة الخرطوم: فلول النظام يوزعون الإطارات للتظاهر

0

أعلنت تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم غرب، عن رصدها مجموعات غريبة تقوم بتوزيع الإطارات بواسطة دراجات نارية وبعض فلول النظام السابق يمررون هتافات من نوع ” الكاب ولا الاحزاب” المقصود بها تفويض الجيش.

وقالت تنسيقية مقامة الخرطوم:” كلنا يعلم ليس لأجل هذا ثرنا و ضحى الشهداء فالحكم المدني بمعناه الحقيقي هو الضمان لبناء دولة مؤسسات حقيقية تحقق مبدأ فصل السلطات و لنا في تاريخنا عبرة و الشعوب التي لا تتعلم من أخطائها ستقع فيها مجدداً ، مهما كان سوء الأحزاب فالبديل هو تغييرها في ظل ديمقراطية لا دولة بوليسية.وحملت حالة الإستياء والغضب في الشارع مهندسو الإتفاق السياسي الذي أفرز هذا الواقع المضطرب” .

كما دعت تنسقية اجان المقامة بالخرطوم، إلي العمل لأجل دولة مدنية حديثة يقوم فيها الجيش بأدواره الوطنية الطبيعية، بعيداً عن السياسة وقذارتها، و جشع التجارة ولبناء  دولة تستقل مؤسساتها خاصة الأمنية و جهاز الخدمة المدنية عن الفضاء السياسي حتى لا تكون عرضة لعبث الأحزاب و أطماعها في التغول على الديمقراطية.

بينما أكدت تنسيقة لجان الخرطوم، أن التتريس و حرق الإطارات في الشوارع الرئيسية من وسائل الإعاقة بهدف الضغط على الدولة لا المواطن، و تعطيل دولاب العمل و هي بذلك فعل يوازي الإضراب لذا نرى أن أنسب وقت لتتريس الشوارع هو الفترة الصباحية .

كما أشارت تنسيقية المقاومة إلي أن حراك لا يحمل مطالب محددة وواضحة لا يخدم طريق الإنتقال إلى الدولة المدنية .

كما دعت مقاومة الخرطوم، جميع المواطنين الشرفاء أن يكتبوا لافتات تعبر عن مطالبهم بوضوح حتى لا توظف لمصلحة أجندة أخرى، وعلي المواطنين التصدي لكل مظاهر العنف في ظل فشل القوى الأمنية المستمر و العمل على التوعية بضرورة الحفاظ على الديمقراطية و على العمل السلمي، وفقاً لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، خرجت مظاهرات غاضبة الإثنين الماضي، في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان تنديدًا بالأوضاع المعيشية الخانقة، في الوقت الذي استمرت فيه العاصمة الخرطوم في الاحتجاجات لليوم الثالث تواليًا.

وتفاقم الوضع الاقتصادي خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة جراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية وشح الخبز وغاز الطبخ والوقود، حيث لا توجد بوادر لحل الأزمات في وقت قريب.

وخرج طلاب وطالبات المدارس الثانوية في مدينة الفاشر في احتجاجات وصفت بأنها كبيرة، رافضين ارتفاع أسعار السلع الغذائية وعدم توفر الخبز وغاز الطبخ، وفقًا لـ(سودان تريبون)

وفي العاصمة الخرطوم خرج العشرات في منطقة “الثورة بالنص” بأم درمان، كما احتج عشرات آخرين في مناطق الصحافة والكلاكلة جنوب الخرطوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.