لجنة ثلاثية تبدأ في فحص أسماء مرشحي السلطة التنفيذية في ليبيا

لجنة ثلاثية
0

كلفت البعثة الأممية في ليبيا، لجنة ثلاثية من أعضاء بملتقى الحوار السياسي بالتحقق من توافق المرشحين للسلطة الجديدة مع الشروط المعلنة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة، في بيان لها ، إن لجنة ثلاثية ستتولى جمع القوائم النهائية لمرشحي المجلس الرئاسي عن كل إقليم والمرشحين إلى منصب رئيس الوزراء.

وأشارت البعثة إلى أنها ستعقد جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، في الفترة بين الأول وحتى 5 فبراير/شباط 2021، تحت إشراف المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، وباستضافة من حكومة سويسرا الاتحادية.

وأشار البيان إلى أنه خلال الاجتماع، سيتولى ملتقى الحوار السياسي الليبي الاختيار بين المرشحين للمناصب الثلاثة في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء وفقاً لخارطة الطريق التي اعتمدها الملتقى في تونس منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني/ الماضي. 

وأكد أن السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة ستكون مؤقتة وسيكون مناطاً بها بشكل أساسي قيادة ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات الوطنية المقررة في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021 وإعادة توحيد مؤسسات الدولة.

وأغلقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الخميس، باب الترشح لعضوية السلطة التنفيذية التي ستقود المرحلة الانتقالية في ليبيا، حتى الانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، حسب الآلية التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بتاريخ 19 يناير/كانون الثاني 2021. 

وتنص آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة على أن يقوم كل من الأقاليم الثلاثة (طرابلس – برقة – فزان) بتسمية مرشحهم إلى المجلس الرئاسي معتمدا على مبدأ التوافق في الاختيار، وإذا تعذر التوافق على شخص واحد من الإقليم، يقوم كل إقليم بالتصويت على أن يتحصل الفائز على 70% من أصوات الإقليم. 

وبحسب الآلية، فإنه إذا تعذر ذلك، يتمّ التوجه إلى تشكيل قائمة من كل إقليم مكونة من 4 أشخاص، تحدد كل قائمة المنصب الذي سيترشح له الإقليم، إما رئاسة المجلس الرئاسي أو عضويته أو رئاسة الحكومة. 

وتدخل القائمة إلى التصويت من قبل أعضاء ملتقى الحوار السياسي، شريطة أن تتحصل على 17 تزكية (8 من الغرب، 6 من الشرق، و3 من الجنوب)، وأن تتحصل على 63% من أصوات أعضاء الملتقى السياسي في الجولة الأولى. 

وفي حال لم تحصل أي من القوائم على هذه النسبة في الجولة الأولى، تعقد جولة الثانية بعد يومين، ويتم الاختيار بين القائمتين اللتين حصلتا على أعلى نسبة، على أن يتم اختيار القائمة التي تفوز بـنسبة 50% + 1.

قال ريتشارد ميلز القائم بأعمال المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة، أن واشنطن تطلب “من تركيا وروسيا الشروع فوراً في سحب قواتهما” من ليبيا.

هذا وقد طالبت واشنطن تطلب من الدولتين سحب القوات من ليبيا، بما يشمل ذلك القوات العسكرية والمرتزقة، بحسب “العربية”.

كما طالبت واشنطن جميع الأطراف الخارجية، باحترام سيادة ليبيا، بإنهاء التدخلات العسكرية في ليبيا فوراً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.