مايك بومبيو يهاتف رئيس الوزراء السوداني.. لهذا السبب

0

هاتف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ،رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، خلال زيارته للعاصمة القطرية الدوحة، لبحث أوضاع الفيضانات والسيول في السودان.


وأكد بومبيو خلال الاتصال على دعم الولايات المتحدة الأمريكية الكامل للسودان وشعبه خلال هذه الأوقات الصعبة وأنهم سيقفون مع الشعب السوداني لتجاوز هذه المحنة.


ومن جانبه أعرب د. عبدالله حمدوك خلال المكالمة عن تقديره لاتصال وزير الخارجية الأمريكي، وشدد على أهمية تطوير التعاون والعلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين، بحسب موقع الإنتباهه.

ضربت السيول والفيضانات فى السودان أكثر من 100 ألف فدان زراعي منذ بداية موسم الأمطار فى البلاد من ما تسبب فى خسائر فادحة للمواطنين والمزارعين وضرر مناطق واسعة من المساحات الزراعية.

وكشفت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية فى السودان بأن مساعي ومجهودات تتخذها الدولة للحد من ضرر السيول والفيضانات التي تضرب الأراضي الزراعية كل عام وتتسب فى خسائر فادحة للمواطنين والمزارعين.

وحذر الدفاع المدني بالسودان ، الساكنين على ضفاف نهر النيل و العطبراوي وطالبهم باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر من ارتفاع مناسيب مياه النيل فى البلاد للحفاظ على الأرواح والممتلكات بعد أن ضربت السيول والفيضانات البلاد وخلفت أكثر من 100 حالة وفاة.

وأكد الدفاع المدني بالسودان انخفاض منسوب مياه النيل الرئيسي إلى 15.72سم وهدوء الأوضاع فى كل محليات ولاية نهر النيل رغم ارتفاع مناسيب المياه 20 سم عن العام الماضى.

وقال وزير الري المصري محمد عبد العاطي أن الفيضانات العارمة التي اجتاحت السودان مؤخرا، ان سد النهضة الإثيوبي لا علاقة بها على الإطلاق.

وأوضح عبد العاطي في حديث متلفز إن الأضرار التي تعرض لها السودان جراء الفيضانات الأخيرة سببها بناء المواطنين بيوتا على مجاري السيول.

وأضاف “نتابع السُحب لمعرفة كمية الأمطار المتوقع هطولها، بالإضافة إلى حساب كمية المياه التي تتشربها الأرض في دول منابع مياه النيل، بجانب حساب المسافة التي تمشيها المياه وما تحتجزه السدود في طريقها إلى مصر بحيث نحدد الكمية التي تصل لمصر.”

ورفض وزير الرى في حواره مع “يحدث في مصر” تحميل السد الإثيوبي مسؤولية الخسائر التي تتعرض لها السودان، مرجعاً السبب إلى “تزامن المياه القادمة من الحبشة مع هطول الأمطار في السودان”، وأكد: “السد الإثيوبي ليس سبباً فيما تتعرض له السودان وده من عند ربنا”.

وأوضح د. محمد عبدالعاطي، إنه “منذ عام 1988 لم يحدث فيضان بهذا الشكل في السودان مما دفع المواطنين في السودان إلى البناء على مخرات الفيضان ظناً منهم أنه لن يأتي فيضان في هذه المناطق مرة أخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.