مبادرة شعبية تحدد نسبة السودانيين الموافقين على التطبيع مع إسرائيل

83% من الشعب السوداني موافقين على التطبيع مع إسرائيل \ Voice of America
0

قالت مبادرة شعبية في السودان اليوم الأحد إن 83% من الشعب السوداني موافقين على التطبيع مع إسرائيل ، وأن الغالبية تقف وراء مصلحة السودان في المقام الأول.

ونقل موقع (الحاكم) السوداني، تصريحات رئيس المبادرة الشعبية للتطبيع مع إسرائيل، أمير فايت، التي أكد من خلالها على أن التطبيع يحقق مصالح السودان.

وأكد فايت بأن السودان يرزح تحت وطأة الفقر والغلاء والضائقات المعيشية وأن التطبيع مع إسرائيل سيضع حدً لهذه الأزمات المتلاحقة.

وشدد في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، بأن على السودان الخروج من الأيدلوجيات الضيقة التي أقعدته عقودًا من الزمن وخلفته عن ركب الأمم ووضعته ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكشف عن استبيان عشوائي أجرته المبادرة العاصمة الخرطوم وعدد من ولايات السودان، كانت نتيجته أكثر من 83% من الشعب السوداني يؤيد التطبيع مع إسرائيل.

وفد سوداني إلى إسرائيل

على صعيد متصل، أوضحت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “كان” في وقت سابق، عن وجود تنسيق يجري حاليًا تمهيدًا لزيارة وفد سوداني كبير إلى إسرائيل في شهر نوفمبر المقبل.

وبحسب موقع قناة (روسيا اليوم) كشفت “كان” بأن الوفد السوداني من المقرر أن يضم 40 شخصية بقيادة رجل الأعمال السوداني وعضو البرلمان السابق، أبو القاسم برطم، في ظل اتصالات حول تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وقالت إن الوفد السوداني الكبير لزيارة إسرائيل سيضم عددًا من الشخصيات الرياضية والفنية ورجال الأعمال، وأن برطم هو من يتولي التنسيق ويقف خلف هذه المبادرة.

وقال برطم لقناة “كان” إنه على اتصال مع جهات غير رسمية في إسرائيل لترتيب الزيارة، مؤكدًا على عدم التنسيق مع السلطات السودانية حتى الآن، لكنه شدد على عدم وجود قانون يمنع الزيارة.

وأوضح برطم أن الهدف من الزيارة هو “كسر الحاجز النفسي لدى المواطن السوداني والمواطن الإسرائيلي”.

وأوضح برطم أنّ الزيارة ليست سياسية ولا اقتصادية بقدر ما أنّها ذات طابع ثقافي وإنساني.

وقدم برطم الدعوة إلى السلطات الإسرائيلية بالسماح لإجراء الزيارة، قائلًا: “تعتبر هذه الخطوة وسيلة جيدة يمكنها أن تقرب بين الشعوب، والآن لا أرى أي عداوة أو كراهية بين الجانبين الإسرائيلي والسوداني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.