مجزرة الإعدامات هاشتاغ غاضب يتصدر تويتر في مصر

مجزرة الإعدامات هاشتاغ غاضب يتصدر تويتر في مصر
0

انطلق هاشتاغ مجزرة الإعدامات في مصر عقب تنفيذ السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 15 معتقل سياسي، ليتفجر الغضب الشعبي في وجه الرئيس السيسي.

حيث أطلق مغردون عبر تويتر هاشتاغ مجزرة الإعدامات للتنديد بالجريمة التي ارتكبها السيسي بحق أبناء مصر الـ 15 بسبب تعبيرهم عن معارضتهم لحكمه، بحسب قناة العالم.

وانقسم الشارع المصري بين مؤيد لحكم الإعدام ومعارض له حيث اعتبر المؤيدون لحكم الإعدام أنه يقوم بتطهير مصر من الإخوان المسلمين وطالبوه بالضرب بيد من حديد، بينما أسهب المعارضون في وصف المجزرة وسرد القصص الشخصية لبعض الأشخاص الذين نُفذ فيهم حكم الإعدام.

فمنهم من نقل رسالة أحد المعتقلين لأمه من داخل السجن قبل تنفيذ حكم الإعدام، ومنهم من تناقل تسجيلات صوتية للمعتقلين يشرحون ظروف اعتقالهم وحرمانهم من رؤية ذويهم.

بقي الشارع المصري منقسم بين مؤيد لحكم السيسي الذي يحمي مصر من عودة حكم الإخوان إليها وخصوصاً ان المعدمين هم من أتباع تنظيم داعش الإرهابي بالغالب، وبين معارض لحكم السيسي حيث اعتبروا أنه يتبع أسلوب كم الأفواه.

وكانت قد شهدت المنطقة المحيطة بمشرحة زينهم بحي السيدة زينب في قلب العاصمة المصرية القاهرة الكثير من التشديدات الأمنية منذ أمس الأول السبت وحتى صباح اليوم الإثنين وذلك على خلفية تنفيذ حكم الإعدام في حق 15 معتقلاً سياسياً .

وأوردت حركة ” الاشتراكيون الثوريون” بأن هناك تواجد كبير لـ ” الحكومة المصرية” للقوات الخاصة وجهاز الأمن الوطني بجانب الأمن المركزي .

ومنعت السلطات المصرية عائلات المواطنين المعدمين من تأدية صلاة الجنازة عليهم إلا من قبل الأقربون بالدرجة الاولى، وذلك تجنباً للجدل في الوقت الذي تشهد فيه العديد من المحافظات المصرية الكثير من التظاهرات ضد نظام الرئيس المصر عبد الفتاح السيسي .

كما نفذت السلطات المصرية السبت الماضي حكم الإعدام في حق اثنين من المواطنين المصريين بعد أن أدينا في وقائع عنف تتعلق باحتجاجات مدينة الإسكندرية في الفض الدموي لاعتصام رابعة العدوية في العام 2013 .

وأوردت منظمة ” وي ريكورد” الحقوقية في لندن قولها: ” نفذت وزارة الداخلية اليوم بمجمع طره (جنوب القاهرة) حكم الإعدام بحق المعتقلين السياسيين ياسر الأباصيري (49 عاما)، و ياسر شكر (45 عاما) ” .

وأضافت : ” إن الأباصيري وشكر كانا متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مكتبة الإسكندرية والتي تعود لعام 2013، وتم تأكيد الحكم نهائيا في منتصف مايو (آيار) 2017″، دون تفاصيل أكثر” .

وفي فبراير الماضي نُفذ حكم الإعدام فى هشام عشماوي  المتهم بإرتكاب عدة حوادث إرهابية ضد مؤسسات الدولة ورجال القوات المسلحة والشرطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.