مجلس التعاون الخليجي يهنئ السودان باتفاقية السلام

0

رحب الأمين العام في مجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، بتوقيع اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وذلك في عاصمة جنوب السودان جوبا.

وجاء في بيان مجلس التعاون الخليجي :”هذه الخطوة مهمة في طريق تحقيق طموحات الشعب السوداني الشقيق وآماله المشروعة في الاستقرار والتنمية والازدهار”، متمنيا أن يعم الأمن والسلام أنحاء السودان كافة وتعزيز وحدته الوطنية”.

وأكد مجلس التعاون دعمة الثابت للسودان في البيان :” نؤكد الدعم الثابت تجاه جمهورية السودان الشقيقة، ودعمها المتواصل لكل ما يسهم في تعزيز أمنها واستقرارها، انطلاقا من العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط دول المجلس بجمهورية السودان”،بحسب موقع RT.

كما ورحب البرلمان العربي، برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، بتوقيع اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، الذي تم في جوبا عاصمة جنوب السودان.

حيث علق السلمي قائلاً :”هذا الاتفاق يمثل مرحلة جديدة وخطوة هامة نحو تحقيق الأمن والسلام وإنهاء 17 عاماً من الحرب الأهلية في السودان، وهو ما سينعكس على دعم جهود الأمن والاستقرار في السودان والعالم العربي”.

كما ودعا رئيس البرلمان العربي الحركات المسلحة الأخرى في السودان التي لم يتم التوصل معها إلى اتفاق إلى الانخراظ في عملية السلام، كمل واشاد السلمي بالجهود الصادقة والرغبة الأكيدة لجميع أطراف الاتفاق لإنهاء النزاع المسلح وتحقيق السلام، بالإضافة إلى الوقفة النبلية التة قامت بها جمهورية جنوب السودان في رعايتها لمفاوضات السلام كما وجدد دعوت البرلمان العربي لإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

كما و رحّبت مملكة الأردن بتوقيع بالأحرف الأولى لاتفاق جوبا للسلام في السودان، اليوم الإثنين في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وأصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن بياناً أكّدت فيه أهمية الاتفاق وأنه خطوة لتحقيق الاستقرار والأمن والسلام في السودان، ويأتي تلبية لما يطمح به الشعب السوداني الشقيق.

وأكّد بيان الخارجية الأردنية على وقوف المملكة لجانب الأشقاء في السودان في سعيهم لتعزيز السيادة والسلام والاستقلال، وأكّد بيان الخارجية الأردنية على وقوف المملكة لجانب الأشقاء في السودان في سعيهم لتعزيز السيادة والسلام والاستقلال.

وأشادت الخارجية في بيانها بالجهود المبذولة من جميع الأطراف لتغليب المصلحة الوطنية للشعب، ولجهود جنوب السودان في تحقيق هذا الاتفاق الهام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.