مدبولي: مصر فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية

0

صرح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم السبت، إن مصر فقدت 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ سنة 2011، مؤكداً على أن الدولة تبذل جهودها لوضع حد لهذا النزيف تفاديا لعواقبه الخطيرة.

وطالب رئيس مجلس الوزراء المصري، إلى استصلاح الأراضي في الصحراء، من اجل تعويض هذه الخسارة ومرافقة هذه العملية بتوفير بنية تحتية قوية.

كما وصرح مدبولي:”التوجه يقتضي موارد معتبرة حيث كلفة استصلاح الفدان عالية وتصل إلى 200 ألف جنيه، فضلا عن كونها تستغرق وقتا طويلا”.

كما واشار إلى أن ” الإهمال والتعدي على الأراضي الصالحة للزراعة في مصر بإنجاز مشاريع عمرانية عليها في استنزاف المساحات الفلاحية عبر البلاد، مما أدى إلى تدخل السلطات للتصدي لهذه التصرفات. وسبق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن دعا المواطنين إلى المحافظة على ما بقي من أراض صالحة للزراعة”.

كما أكد نقيب المزارعين في مصر سيد خليفة من جهته مؤخرا أن بلاده خسرت أكثر من 1,2 مليون فدان بسبب التعدي على الأراضي، كما وأوضح أن هذه التصرفات السلبية تتسبب لمصر في خسارة 82 فدانا يوميا من أراضيها، مما يتسبب، برأيه، في حرمان 2000 مواطن يوميا من غذائهم.

وتابع مدبولي: “90 ألف فدان يحتاجوا 18 مليار جنيه لاستصلاح نفس الرقم في أراضي صحراوية بعيدة تستغرق تكلفة كبيرة ووقت وجهد كبير، لتعويض أرض مفقودة وليس إضافة أرض جديدة” ،بحسب موقع RT.

ومن جهه اخرى، هنأ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، السيد القصير، اليوم الاربعاء لكل فلاح ومزارع مصري في كافة أرجائها، بمناسبة العيد الـ 68 للفلاح المصري، مشيداً بدور الفلاح المصري في في تحقيق الأمن الغذائي المصري، التنمية الاقتصادية.

كما واشاد وزير الزراعة على :” معدن الفلاح المصري الأصيل قد تجلى في وقت المحن والشدائد والتي مر بها الوطن” ، مؤكداً على أنه لم يتخلى أبدا عن دوره في الإنتاج على مر العصور، حتى في أوقات الحروب، والثورات التي كان دائما في طليعتها، بحسب موقع أخبار اليوم.

وأوضح القصير، “إن الحكومة المصرية تقدر ما يبذله الفلاح المصري من جهود، وتضعه دائما نصب أعينها، وتحرص على التيسير عليه ورفع العبء عن كاهله”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.