مدير مستشفى بيروت يحذر من كارثة صحية كبيرة

مدير مستشفى بيروت
0

أعلن مدير مستشفى بيروت الحكومي الجامعي​ ​فراس الأبيض​، عن “أننا نرى الكثير من المآسي بالمستشفى من المرضى وأهلهم

وتابع مدير مستشفى بيروت أنه أيضا من الصعب والقاسي على الناس التي تتصل لتحاول تأمين سرير، ونقول بأن ليس لدينا أي سرير شاغر”.

واوضح الأبيض في تصريح تلفزيوني، أن “اعداد أكبر من ​المجتمع اللبناني​ مصاب ب​كورونا​ مما ينتج عدد أكبر يحتاج الى الدخول الى ​المستشفيات​، التي وصلت الى قدرتها القصوى، وما يخيف أننا وصلنا إلى النقطة التي لم نكن نريد الوصول اليها”.

وتوقع مدير المستشفى “أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يحتاجون الى رعاية طبية الأسبوع المقبل مما يشر الى أننا ذاهبون إلى كارثة كبرى”.

ولفت الى أن “القرارات صعبة على الناس ومزعجة لكن بداخل القرارات رحمة للمرضى و​القطاع الصحي​ والتمريضي”، مؤكدا أنه “عندما يحصل عدد من الأشخاص على العدوى يمكننا إحصاء، لكن لا يمكننا تتبع الأعداد الكبيرة، والقرارات ستقطع سلاسل العدوى، ويجب أن نكسر سلسلة العدوى لنتسيطر على المرض”.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 4557 إصابة بفيروس كورونا المستجد، منها 4544 حالة محلية، و13 وافدة، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 226 ألف و948 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي في لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية، تسجيل 32 وفاة جديدة بالفيروس المستجد، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1705 حالات.

كما أشارت الوزارة، إلى تسجيل 1597 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 618 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 144 ألف و859 حالة.

وقررت السلطات اللبنانية في نهاية الاجتماع الذي عقدته أمس الإثنين، فرض حالة الطوارئ الصحية في البلاد، اعتباراً من الخميس المقبل 14 يناير حتى 25 من الشهر الجاري.

وبموجب القرار، سيُمنع الخروج إلى الشوارع والطرقات اعتباراً من الساعة 5 من صباح يوم الخميس القادم، ولغاية الساعة 5 من صباح يوم الاثنين 21 يناير.

لكن القرار استثنى الفرق الفنية التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل وتلك المكلفة بصيانة الطرقات وفتح مجاري المياه وإزالة الثلوج، على أن يصدر وزير الأشغال العامة والنقل الترخيص اللازم لهذه الغاية.

وفي مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع قال الرئيس اللبناني ميشال عون: إن “المأساة التي نراها على ابواب المستشفيات تتطلب اجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا”.

من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، خلال الاجتماع، إن الواقع الصحي مع وباء كورونا بات مخيفاً، مؤكداً اتخاذ السلطات تدابير جديدة لمواجهة الجائحة.

وأضاف دياب: “بكل أسف، نحن أمام واقع صحّي مخيف. وباء فيروس كورونا المستجد أَفْلَت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمرّدهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين. أيضاً، فلنعترف أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

وأكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أن “اتخاذهم تدابير جديدة فيها تشديد أكثر بالإجراءات”، مطالباً “الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد بتطبيقها لأن عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل لا سمح الله”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.