مدينة الباب: اشتباكات مسلحة تحصد قتيل وجرحى مدنيين

مدينة الباب: اشتباكات مسلحة تحصد قتيل وجرحى مدنيين
0

جرت اشتباكات اليوم، في مدينة الباب بريف حلب بين عائلة الواكي والفصائل المسلحة أدت إلى مقتل الشاب “محمد أحمد الواكي” وجرح آخرون.

ونقلت المصادر أن “الاشتباكات دارت بين الطرفين إثر امتناع عائلة آل واكي تسليم محمد الواكي، للشرطة المدنية، بقضايا متهم فيها ما أدى إلى مقتله وإصابة عدد من أفراد العائلة بجروح متفاوتة.”

وأردفت المصادر أن “عائلة الواكي قاموا بتخريب ونزع كاميرات المراقبة بالقرب من دوار العلم، وسط المدينة مع استمرار إطلاق النار بين الطرفين، ما أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف السكان.”

يُذكر أن مدينة الباب التي تبعد 30 كم عن الحدود التركية، تخضع لسيطرة القوات التركية وفصائل معارضة موالية لها، منذ عام 2017.

وبحسب نورث برس تجري حالياً، وساطات في مدينة الباب لإيقاف الاشتباكات التي لا تزال مستمرة، وفض الخلاف، خوفاً من التصعيد.

تعيث فصائل المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا فساداً في مدينة الباب شرقي حلب، ما أدى إلى حالة من الفلتان الأمني وانتشار السلاح بأيدي المدنيين، للدفاع عن أنفسهم من انتهاك فصائل “الجيش الوطني” لحريتهم.

ويتعرض الجيش الوطني المدعوم من تركيا لهجمات انتحارية واقتتالات داخلية بين الفصائل المسلحة على النفوذ واقتسام الغنائم والمسروقات، بين الحين والآخر، ما يزيد من سواد الواقع الأمني في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة.

فجر انتحاري نفسه، 31 يناير الفائت، على حاجز للجيش الوطني السوري في قرية أم شقيف شرقي مدينة الباب بحلب ما أدى إلى قتلى وإصابات في صفوف المقاتلين.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري الجماعة التي تُعد مظلة فصائل الجيش السوري الحر المعارض في سوريا، الرائد يوسف حمود، أن: “انفجارين وقعا اليوم في ريف حلب الشمالي، الأول كان أمام مقر الحكومة السورية المؤقتة في وسط مدينة أعزاز، ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 20 آخرين، أما الانفجار الثاني فكان في قرية أم شقيف شرقي مدينة الباب بمحافظة حلب، إذ كان مفجر انتحاري يقود سيارة من طراز (سانتافي) فجر نفسه على حاجز للجيش الوطني السوري، مما أدى إلى مقتل 6 مقاتلين وإصابة 4 آخرين”.

وكان قد أفاد مركز الدفاع المدني وفريق الإسعاف التابع لريف حلب، في آخر يناير الفائت، عن انفجار سيارة مفخخة في مدينة اعزاز شمالي سوريا على مقربة من المركز الثقافي، وذكرت المصادر أن الانفجار أدى إلى وقوع قتلى وجرحى بين المدنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.