مدينة “ذا لاين” الحضارية مشروع يطلقه ولي العهد السعودي

مدينة "ذا لاين" الحضارية مشروع يطلقه ولي العهد السعودي
0

صرَّح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن إطلاق الشركة لمشروع مدينة “ذا لاين” الحضارية في نيوم.

وبحسب سكاي نيوز عربية ستضم مدينة “ذا لاين” مجتمعات إدراكية تتواصل عبر الذكاء الاصطناعي.

وستمتد المدينة على مساحة قدرها 170 كم وتجسد بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

والمدينة تأتي استجابة سريعة ومباشرة لتحديات التوسع الحضري في المملكة التي تمنع تقدم البشرية والتي فنَّدها ولي العهد السعودي بالبنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وجاء في الفيديو الترويجي لمشروع المدينة تصريح محمد بن سلمان، ولي العهد قال فيه: “على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان. المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاث الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار”.

وتابع ولي العهد السعودي متسائلاً: “لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنويا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟”.

وأردف معلناً عن إطلاق مدينة “ذا لاين” “نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم “ذا لاين”؛ مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.

وفي سياق متصل، كشفت المملكة العربية السعودية في 19 نوفمبر الفائت، أنها ستقوم باستثمار 20 مليار دولار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي خلال العشر سنوات المقبلة.

أكدت السعودية على عزمها لتنويع الاقتصاد المحلي المرتبط بالنفط في الغالب، مع التراجع الملحوظ في أسعار الخام الأسود عالميًا.

 قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي تأسست العام 2019 عبد الله بن شرف بن جمعان الغامدي، خلال جلسة حوارية على هامش اجتماعات مجموعة العشرين “ستستثمر السعودية من الآن إلى العام 2030 ما مقداره 20 مليار دولار” في الذكاء الاصطناعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.