مرسوم رئاسي لتعين محافظ جديد لريف دمشق

مرسوم رئاسي
0

قام الرئيس السوري بشار الأسد اليوم بإصدار مرسوم رئاسي لتعين محافظ جديد لمحافظة ريف دمشق بعد إعفاء المحافظ علاء ابراهيم من منصبه .

وقد نشرت قناة العالم النص الكامل للمرسوم الرئاسي رقم 326 الصادر عن رئيس الجمهورية، والذي جاء فيه ما يلي :

بناء على أحكام قانون الادارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 وتعديلاته وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 43 لعام 1971.

يرسم ما يلي :

المادة 1 يعين السيد المهندس معتز أبو النصر جمران محافظاً لمحافظة ريف دمشق ،المادة 2 ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 17-4-1442 هجري الموافق لـ 3-12-2020 ميلادي “.

وفي سياق متصل صدر عن رئاسة الجهورية العربية السورية مرسومين تشريعيين ينصان على زيادة رواتب ليس للموظفين في الدوائر الحكومية والمتقاعدين وإنما لمسئولين في الحكومة السورية.

وقالت مصادر مطلعة على المرسومين التشريعيين بحسب الوسيلة، أن الرئيس السوري بشار الأسد وقع أمر زيادة رواتب لكبار مسئولي الحكومة ومن بينهم نائب رئيس الجمهورية.

جاءت الزيادة لراتب نائب رئيس الجمهورية ليصبح 233 ألف ليرة سورية أي ما يساوي 106 دولار أمريكي بسعر السوق السوداء للدولار في سوريا.

كما قام بزيادة راتب رئيس مجلس الوزراء ليصبح كراتب نائب رئيس الجمهورية 233 ألف ليرة سورية، بينما أصبح راتب نائب رئيس مجلس الوزراء 200 ألف ليرة سورية أي ما يقارب 91 دولار أمريكي بسعر السوق السوداء أيضاً.

كما تم رفع رواتب وزراء الحكومة السورية إلى 200 ألف ليرة سورية، بنما أصبحت رواتب المحافظين 153.5 ألف ليرة سورية أي ما يقارب 70 دولار أمريكي.

وبلغ راتب رئيس مجلس الشعب 223 ألف ليرة سورية أي 102 دولار أمريكي، أما أعضاء المجلس فرواتبهم أصبحت 139.4 ألف ليرة سورية أي ما يقارب 64 دولار أمريكي.

ينتظر المواطنون السوريون من العاملين في قطاع الدولة والقطاع الخاص والمتقاعدين زيادة الرواتب بفارغ الصبر، بينما يخشاها من يعمل في الأعمال الحرة كون الزيادة حتماً ستجر ورائها ارتفاع كبير في الأسعار الأمر الذي سيزيد من أعباء الحياة على الأسر التي تعتمد في دخلها على العمل اليومي والحر.

يُذكر أن متوسط دخل الموظفين في الدولة وفي القطاع الخاص قبل بدء الحرب كان 15 ألف ليرة سورية أي ما يُعادل 300 دولار أمريكي في في عام 2010، أما حالياً فإن المواطن السوري يعاني الأمرين من تدني الأجور والرواتب ومن غلاء الأسعار حيث أن متوسط دخل الموظفين العاملين في الدولة من الدرجة الأولى 60 ألف ليرة سورية أي ما يُعادل 30 دولار أمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.